Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3555
Titre: فلسفة التربية عند" جون ديوي" دراسة تحليلية لعلاقة المدرسة بالمجتمع
Auteur(s): تيرس, حبيبة
Mots-clés: - فلسفة التربية- المدرسة - المجتمع- المدرسة التقليدية - المدرسة المختبر- البراغماتية- الاداتية- طريقة حل المشكلات- الخبرة- الإصلاح التربوي- المناهج الدراسية، طرق التدريس – الطفل.
Date de publication: 2012
Editeur: univ oran 2
Résumé: تناولنا في هذا البحث موضوع فلسفة التربية من خلال تحليلنا لعلاقة المدرسة بالمجتمع، عند أكبر الفلاسفة البراغماتيين التربويين الأمريكيين " جون ديوي" الذي اتخذناه نموذجا محوريا لهذه الدراسة. لقد حصر " ديوي " جل اهتماماته الفلسفية في مجال التربية التي وجد بأنها تمثل خير وسيلة لإصلاح المجتمع الأمريكي الحديث و تقدمه، وذلك لا يكون إلا من خلال إعادة الاعتبار لأهم مؤسسة تربوية وهي المدرسة ، التي سعى إلى تحديثها وتجديدها وفق ما تتطلبه احتياجات المجتمع المتغيرة، فأسس ما يعرف بـ " مدرسة المختبر" التي اتجهت وجهة علمية عملية في أسسها ومبادئها، ووجهة اجتماعية في أهدافها وربطها بكل مؤسسات المجتمع. كل ذلك على أنقاض ما أطلق عليه اسم " المدرسة التقليدية" التي وصفها بالجمود و الركود في أهدافها و مبادئها. وعليه فقد حاول أن يجيب لنا عن تساؤل مهم و هو: كيف يمكن أن نضمن تربية صحيحة وسليمة للطفل في المدرسة تمكّنه من مسايرة تحولات المجتمع ومواجهة تناقضاته؟ ويكون ذلك في نظره بوجود فلسفة تربوية اجتماعية داخل المدرسة توجّه جهود المربين
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3555
Collection(s) :ماجيستر علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
فلسفة التربية عند جون ديوي.pdf1,96 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.