Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3555
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorتيرس, حبيبة-
dc.date.accessioned2021-05-06T08:23:43Z-
dc.date.available2021-05-06T08:23:43Z-
dc.date.issued2012-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3555-
dc.description.abstractتناولنا في هذا البحث موضوع فلسفة التربية من خلال تحليلنا لعلاقة المدرسة بالمجتمع، عند أكبر الفلاسفة البراغماتيين التربويين الأمريكيين " جون ديوي" الذي اتخذناه نموذجا محوريا لهذه الدراسة. لقد حصر " ديوي " جل اهتماماته الفلسفية في مجال التربية التي وجد بأنها تمثل خير وسيلة لإصلاح المجتمع الأمريكي الحديث و تقدمه، وذلك لا يكون إلا من خلال إعادة الاعتبار لأهم مؤسسة تربوية وهي المدرسة ، التي سعى إلى تحديثها وتجديدها وفق ما تتطلبه احتياجات المجتمع المتغيرة، فأسس ما يعرف بـ " مدرسة المختبر" التي اتجهت وجهة علمية عملية في أسسها ومبادئها، ووجهة اجتماعية في أهدافها وربطها بكل مؤسسات المجتمع. كل ذلك على أنقاض ما أطلق عليه اسم " المدرسة التقليدية" التي وصفها بالجمود و الركود في أهدافها و مبادئها. وعليه فقد حاول أن يجيب لنا عن تساؤل مهم و هو: كيف يمكن أن نضمن تربية صحيحة وسليمة للطفل في المدرسة تمكّنه من مسايرة تحولات المجتمع ومواجهة تناقضاته؟ ويكون ذلك في نظره بوجود فلسفة تربوية اجتماعية داخل المدرسة توجّه جهود المربينen_US
dc.publisheruniv oran 2en_US
dc.subject- فلسفة التربية- المدرسة - المجتمع- المدرسة التقليدية - المدرسة المختبر- البراغماتية- الاداتية- طريقة حل المشكلات- الخبرة- الإصلاح التربوي- المناهج الدراسية، طرق التدريس – الطفل.en_US
dc.titleفلسفة التربية عند" جون ديوي" دراسة تحليلية لعلاقة المدرسة بالمجتمعen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage197en_US
Collection(s) :ماجيستر علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
فلسفة التربية عند جون ديوي.pdf1,96 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.