Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3555
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | تيرس, حبيبة | - |
dc.date.accessioned | 2021-05-06T08:23:43Z | - |
dc.date.available | 2021-05-06T08:23:43Z | - |
dc.date.issued | 2012 | - |
dc.identifier.uri | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3555 | - |
dc.description.abstract | تناولنا في هذا البحث موضوع فلسفة التربية من خلال تحليلنا لعلاقة المدرسة بالمجتمع، عند أكبر الفلاسفة البراغماتيين التربويين الأمريكيين " جون ديوي" الذي اتخذناه نموذجا محوريا لهذه الدراسة. لقد حصر " ديوي " جل اهتماماته الفلسفية في مجال التربية التي وجد بأنها تمثل خير وسيلة لإصلاح المجتمع الأمريكي الحديث و تقدمه، وذلك لا يكون إلا من خلال إعادة الاعتبار لأهم مؤسسة تربوية وهي المدرسة ، التي سعى إلى تحديثها وتجديدها وفق ما تتطلبه احتياجات المجتمع المتغيرة، فأسس ما يعرف بـ " مدرسة المختبر" التي اتجهت وجهة علمية عملية في أسسها ومبادئها، ووجهة اجتماعية في أهدافها وربطها بكل مؤسسات المجتمع. كل ذلك على أنقاض ما أطلق عليه اسم " المدرسة التقليدية" التي وصفها بالجمود و الركود في أهدافها و مبادئها. وعليه فقد حاول أن يجيب لنا عن تساؤل مهم و هو: كيف يمكن أن نضمن تربية صحيحة وسليمة للطفل في المدرسة تمكّنه من مسايرة تحولات المجتمع ومواجهة تناقضاته؟ ويكون ذلك في نظره بوجود فلسفة تربوية اجتماعية داخل المدرسة توجّه جهود المربين | en_US |
dc.publisher | univ oran 2 | en_US |
dc.subject | - فلسفة التربية- المدرسة - المجتمع- المدرسة التقليدية - المدرسة المختبر- البراغماتية- الاداتية- طريقة حل المشكلات- الخبرة- الإصلاح التربوي- المناهج الدراسية، طرق التدريس – الطفل. | en_US |
dc.title | فلسفة التربية عند" جون ديوي" دراسة تحليلية لعلاقة المدرسة بالمجتمع | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
dc.number.totalPage | 197 | en_US |
Collection(s) : | ماجيستر علم الاجتماع |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
فلسفة التربية عند جون ديوي.pdf | 1,96 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.