Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1280
Titre: الفاعلية الذاتية و علاقتها بالإحتراق الوظيفي وإستراتيجيات التعامل - دراسة مقارنة عند أساتذة التعليم الثانوي-
Auteur(s): معروف, محمد
Mots-clés: : الفاعلية الذاتية،الإحتراق الوظيفي،الإجهاد الإنفعالي،تبلد المشاعر،نقص الشعور بالانجاز،إستراتيجيات التعامل،حل المشكل،تسيير الإنفعال،المساندة الإجتماعية،الترفيه والرياضة.
Date de publication: 2019
Editeur: Université d'Oran 2 Mohamed Ben Ahmed
Résumé: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة الفاعلية الذاتية في خفض الإحتراق الوظيفي وإعتماد إستراتيجيات التعامل مع المواقف الضاغطة (Coping) عند أساتذة التعليم الثانوي ،حيث طبقت الدراسة على عينة تتكون من 353 أستاذا منها 134 ذكورا و219 إناثا، تابعة إلى مراكز التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني الثلاثة لولاية تلمسان (مغنية ، تلمسان ، الرمشي)،وخلصت إلى وجود مساهمة للفاعلية الذاتية في خفض الإحتراق الوظيفي بنسبة (26%) وفي إعتماد إستراتيجية حل المشكل بنسبة (25%) وإستراتيجية تسيير الإنفعال بنسبة (12%)، مع وجود مساهمة لإستراتيجيتي حل المشكل وتسيير الإنفعال في خفض الإحتراق الوظيفي بنسبة (29%)،مما يجعل إستراتيجيات التعامل مع المواقف الضاغطة تلعب دورا وسيطيا فعالا في خفض الإحتراق الوظيفي ، كما خلصت الدراسة إلى أن المساهمة في خفض الإحتراق الوظيفي ترتفع عند الأساتذة من 26% إلى 36% عند إعتماد إستراتيجيات التعامل إلى جانب الفاعلية الذاتية معا وفق نموذج تحليل المسار المقترح .
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1280
Collection(s) :دكتوراه علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
اطروحة.pdf3,26 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.