Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1280
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorمعروف, محمد-
dc.date.accessioned2019-07-17T10:20:50Z-
dc.date.available2019-07-17T10:20:50Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1280-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة الفاعلية الذاتية في خفض الإحتراق الوظيفي وإعتماد إستراتيجيات التعامل مع المواقف الضاغطة (Coping) عند أساتذة التعليم الثانوي ،حيث طبقت الدراسة على عينة تتكون من 353 أستاذا منها 134 ذكورا و219 إناثا، تابعة إلى مراكز التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني الثلاثة لولاية تلمسان (مغنية ، تلمسان ، الرمشي)،وخلصت إلى وجود مساهمة للفاعلية الذاتية في خفض الإحتراق الوظيفي بنسبة (26%) وفي إعتماد إستراتيجية حل المشكل بنسبة (25%) وإستراتيجية تسيير الإنفعال بنسبة (12%)، مع وجود مساهمة لإستراتيجيتي حل المشكل وتسيير الإنفعال في خفض الإحتراق الوظيفي بنسبة (29%)،مما يجعل إستراتيجيات التعامل مع المواقف الضاغطة تلعب دورا وسيطيا فعالا في خفض الإحتراق الوظيفي ، كما خلصت الدراسة إلى أن المساهمة في خفض الإحتراق الوظيفي ترتفع عند الأساتذة من 26% إلى 36% عند إعتماد إستراتيجيات التعامل إلى جانب الفاعلية الذاتية معا وفق نموذج تحليل المسار المقترح .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité d'Oran 2 Mohamed Ben Ahmeden_US
dc.subject: الفاعلية الذاتية،الإحتراق الوظيفي،الإجهاد الإنفعالي،تبلد المشاعر،نقص الشعور بالانجاز،إستراتيجيات التعامل،حل المشكل،تسيير الإنفعال،المساندة الإجتماعية،الترفيه والرياضة.en_US
dc.titleالفاعلية الذاتية و علاقتها بالإحتراق الوظيفي وإستراتيجيات التعامل - دراسة مقارنة عند أساتذة التعليم الثانوي-en_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage233en_US
Collection(s) :دكتوراه علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
اطروحة.pdf3,26 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.