Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/648
Titre: التسويق الإلكتروني كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات الإقتصادية الجزائرية : دراسة حالة شركة إتصالات الجزائر - مديرية مستغانم
Auteur(s): بن نامة, نورية
Mots-clés: تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات؛ الإنترنت؛ الاقتصاد الرقمي؛ التجارة الإلكترونية؛ الموقع الإلكتروني؛ التسويق الإلكتروني؛ المزيج التسويق الإلكتروني؛ الإستراتيجيات التسويقية؛ رضا و ولاء الزبون؛ الميزة التنافسية
Date de publication: 20-mai-2013
Editeur: Université d'Oran 2 Mohamed Ben Ahmed
Résumé: عرف الاقتصاد العالمي تطورات هامة و ثورة تكنولوجية هائلة ، حيث أحدثت هذه الثورة تغييرات و تحولات جوهرية في عالم الأعمال ، و من أهم مظاهر التطور التكنولوجي ظهور شبكة الإنترنت حيث أدى استخدامها في مجال الأعمال إلى بروز مصطلحات و مفاهيم جديدة مثل الاقتصاد الافتراضي، الإقتصاد الرقمي، التجارة الإلكترونية ، التسويق الإلكتروني ...الخ.فالتسويق الإلكتروني يعتمــــــــد بشكل أساسي على الإنترنت كوسيلة اتصال سريعة وسهلة وأقل تكلفة في ممارسة كافة الأنشطة التسويقية ، حيث يساهم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للزبائن و هذا من خلال التعرف بصورة تفاعلية أكبر على حاجاتهم و رغباتهم والتلبية الفورية لطلباتهم ، كما يساهم في تقليص التكاليف الخاصة بطباعة و توزيع الكتالوجات الترويجية و قوائم الأسعار، اختصار منافذ التوزيع و تحسين جودة المبيعات بسبب المنافسة بين المؤسسات العارضة على المواقع المخصصة لها على الإنترنت مما يؤدي إلى إنخفاض الأسعار، إتاحة فرص جديدة لإنتشار السلع و الخدمات و الوصول إلى الأسواق العالمية كل هذا يخلق قيمة مضافة للزبائن تساهم في كسب رضاهم و ولاءهم مما يؤدي إلى زيادة المبيعات و الأرباح و بالتالي كسب ميزة تنافسية.و من خلال الدراسة الميدانية وجدنا أن إستخدامات التسويق الإلكتروني في المؤسسات الجزائرية و بالأخص مؤسسة إتصالات الجزائر انحصر في تعريف المؤسسة بنفسها وبعروضها و بمختلف أنشطتها والترويج والإشهار لخدماتها و عرض أسعارها و الاتصال بالموردين و بالزبائن و الرد على انشغالاتهم
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/648
Collection(s) :Magister Sciences Economiques



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.