Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3548
Titre: النظام التعليمي الابتدائي بين النظري و التطبيقي
Autre(s) titre(s): د ا رسة ميدانية في أوساط المدارس الابتدائية ببعض ولايات الغرب الج ا زئري
Auteur(s): بمحسين, رحوي عباسية
Mots-clés: الإصلاح التربوي الجديد؛ النظام التعليمي؛ التعليم الابتدائي؛ المدرسة الابتدائية؛ النظري؛ التطبيق؛ المنهاج الدراسي؛ الكفاءات؛ التكوين؛ معلم التعليم الابتدائي.
Date de publication: 2012
Editeur: univ oran 2
Résumé: تندرج هذه الدراسة العلمية في إطار التحليل السوسيولوجي الوصفي، الذي نحاول أن نقرأ ضمنه واقعنا التربوي من خطابات وتوجهات فكرية ونصوص رسمية، سواء تعلق الأمر بالمستوى النظري أو التطبيقي، و من ثم قسمت هذه الدراسة إلى أربعة فصول تربط بين الجانب النظري و الجانب الميداني، وُطّءَ لهم بمقدمة و إشكالية و فرضيات و الإجراءات المنهجية. أما الفصل التمهيدي يتضمن الإطار النظري للإشكالية و الفرضيات و تحديد المفاهيم الإجرائية بالإضافة للإجراءات المنهجية للبحث الميداني. الفصل الأول الذي تناول موضوع النظام التعليمي الجزائري، حيث حاولنا فيه تسليط الضوء على الصيرورة التاريخية لهذا النظام منذ 1832 إلى 1962، الفصل الثاني الذي يندرج تحت عنوان" التعليم الابتدائي بالجزائر"، حيث شمل على لمحة تاريخية لهذا النوع من التعليم، ثم تعريف المدرسة الابتدائية ومسار الإصلاحات الجديدة 2003/2004 أما الفصل الرابع جاء حول "المنهاج الدراسي" كعنصر أساسي من النظام التعليمي بصفة عامة و أهميتها في التعليم الابتدائي بصفة خاصة و الفصل الرابع" حيث تناولنا فيه الإطار النظري لمفهوم التكوين وصيرورة التكوين بالجزائر و معاهد التكوين من معاهد التكنولوجية التربية و الجامعة و المدارس العليا للأساتذة و كل أنواع التكوين الذي طبقته مديرية التكوين،و هذا كله مدعم باستفسارات المبحوثين و ختمنا الفصل بإعطاء قراءة تحليلية للخطاب الرسمي للتكوين بالجزائر.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3548
Collection(s) :دكتوراه علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
بلحسين رحوي عباسية.pdf6,86 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.