Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1307
Titre: تقويم منهاج مادة الرياضيات وأداء الأستاذ والتحصيل الدراسي لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي (دراسة ميدانية بولايتي وهران وعين تموشنت)
Auteur(s): طالب, فضيلة
Mots-clés: التقويم،المنهاج،المعلّم،التلميذ،الرياضيات،التحصيل الدراسي
Date de publication: 2019
Editeur: Université d'Oran 2 Mohamed Ben Ahmed
Résumé: هدفت هذه الدراسة إلى تقويم منهاج مادة الرياضيات لمستوى السنة الخامسة إبتدائي وأداء الأستاذ لمادة الرياضيات لمستوى السنة الخامسة إبتدائي وتقويم أداء التلميذ عن طريق النقاط التحصيلية والتمارين التطبيقية المطبقة من طرف الباحثة فإستخدمت إستمارتين على التوالي الأولى مكونة من (125) سؤال والثانية مكونة من(54) سؤال. طبقت على عينة عشوائية من المعلّمين والمعلّمات قوامها(310)معلّم ومعلّمة من أجل إستطلاع أرائهم حول منهاج مادة الرياضيات للسنة الخامسة إبتدائي في ظل المقاربة بالكفاءات وتقويم أدائهم التدريسي والتفاعل الصفي داخل القسم وطبقت الباحثة تمارين تقيس الكفاءة على عينة مقصودة من التلاميذ قوامها (230) تلميذ وتلميذة يدرسون السنة الخامسة إبتدائي وأخذت النقاط التحصيلية للفصل الأول والثاني لقياس التحصيل الدراسي للتلاميذ،كانت النتائج كالتالي: - تحقّق الفرضية العامة الأولى:يتلاءم منهاج مادة الرياضيات لمستوى السنة الخامسة إبتدائي. - تحقّق الفرضية العامة الثانية :يؤثر برنامج مادة الرياضيات على التحصيل الدراسي الجيد المبني على أساس المقاربة بالكفاءات. - تحقّق الفرضية العامة الثالثة :يؤثر المعلّم لمادة الرياضيات على تعلّمات التلاميذ لمستوى السنة الخامسة إبتدائي.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1307
Collection(s) :دكتوراه علوم التربية



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.