Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3971
Titre: | القدرات العقلية وعلاقتها بصعوبات تعلم الرياضيات |
Autre(s) titre(s): | لدى تلاميذ السنة الأولىمتوسط |
Auteur(s): | الجيدل, عدة |
Mots-clés: | القدرات العقلية؛ الذاكرة؛ الانتباه؛ الرياضيات؛ النسيان؛ التشخيص؛ التعلم؛ الاضطراب؛ صعوبات التعلم؛ المرحلة الابتدائية؛ فتحي زيات. |
Date de publication: | 12-mar-2015 |
Editeur: | univ oran 2 |
Résumé: | هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين القدرات العقلية (الانتباه و الذاكرة)، لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط، و تألفت عينة الدراسة من 280 تلميذ و تلميذة مقسمة إلى عينتين متساويتين منها (140) تلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات و(140) تلاميذ عاديين من أربع (04) متوسطات بولاية غليزان، طبق عليهم مقياس تشخيص صعوبات الانتباه و مقياس تشخيص صعوبات الذاكرة بعد التحقق من صدقهما وثباتهما.وبعد المعالجة الإحصائية عن طريق الحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية(spss.10) و المتمثلة في الأساليب الإحصائية التالية: ( المتوسط الحسابي، و الانحراف المعياري ، ومعامل الارتباط بيرسون، واختبار"ت"لدراسة العلاقة بين العينتين و كذلك الفروق والتي أسفرت على النتائج التالية:- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الانتباه وصعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الأولى متوسط.- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الذاكرة وصعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الأولى متوسط.- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الانتباه بين الجنسين الذكور و الإناث تلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات سنة الأولى متوسط.- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذاكرة بين الجنسين الذكور و الإناث تلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات سنة أولى متوسط.- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذاكرة بين العاديين والتلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات الأولى متوسط.- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الانتباه بين العاديين والتلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات سنة أولى متوسط. |
URI/URL: | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3971 |
Collection(s) : | ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
قداوي محمد.pdf | 1,23 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.