Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3971
Titre: القدرات العقلية وعلاقتها بصعوبات تعلم الرياضيات
Autre(s) titre(s): لدى تلاميذ السنة الأولىمتوسط
Auteur(s): الجيدل, عدة
Mots-clés: القدرات العقلية؛ الذاكرة؛ الانتباه؛ الرياضيات؛ النسيان؛ التشخيص؛ التعلم؛ الاضطراب؛ صعوبات التعلم؛ المرحلة الابتدائية؛ فتحي زيات.
Date de publication: 12-mar-2015
Editeur: univ oran 2
Résumé: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين القدرات العقلية (الانتباه و الذاكرة)، لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط، و تألفت عينة الدراسة من 280 تلميذ و تلميذة مقسمة إلى عينتين متساويتين منها (140) تلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات و(140) تلاميذ عاديين من أربع (04) متوسطات بولاية غليزان، طبق عليهم مقياس تشخيص صعوبات الانتباه و مقياس تشخيص صعوبات الذاكرة بعد التحقق من صدقهما وثباتهما.وبعد المعالجة الإحصائية عن طريق الحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية(spss.10) و المتمثلة في الأساليب الإحصائية التالية: ( المتوسط الحسابي، و الانحراف المعياري ، ومعامل الارتباط بيرسون، واختبار"ت"لدراسة العلاقة بين العينتين و كذلك الفروق والتي أسفرت على النتائج التالية:- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الانتباه وصعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الأولى متوسط.- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الذاكرة وصعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الأولى متوسط.- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الانتباه بين الجنسين الذكور و الإناث تلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات سنة الأولى متوسط.- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذاكرة بين الجنسين الذكور و الإناث تلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات سنة أولى متوسط.- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذاكرة بين العاديين والتلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات الأولى متوسط.- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الانتباه بين العاديين والتلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات سنة أولى متوسط.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3971
Collection(s) :ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
قداوي محمد.pdf1,23 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.