Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1309
Titre: فاعلية برنامج تدريبي قائم على حل المشكلات في التخفيف من الاحتراق النفسي دراسة شبو تجريبية على عينة من الأساتذة المتخصصين في التكوين و التعليم المهنيين بسيدي بلعباس
Auteur(s): نبار, رقية
Mots-clés: : الفاعلية، الاحتراق النفسي، البرنامج التدريبي، إستراتيجية حل المشكلات، الأساتذة المتخصصون، التكوين والتعليم المهنيين.
Date de publication: 2018
Editeur: Université d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMED
Résumé: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي تدريبي قائم على إستراتيجية حل المشكلات في التخفيف من الاحتراق النفسي لدى الأساتذة المتخصصين في قطاع التكوين و التعليم المهنيين، و من أجل ذلك، تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة بقياس قبلي و قياس بعدي و تتبعي. تكونت عينة الدراسة من (13) أستاذ ممن يعانون من الاحتراق النفسي. خضعت للبرنامج الإرشادي التدريبي القائم على استرتيجية حل المشكلات. تمثلت أدوات الدراسة في مقياس الاحتراق النفسي، و البرنامج التدريبي القائم على إستراتيجية حل المشكلات في التخفيف من الاحتراق للأساتذة المتخصصين في التكوين و التعليم المهنيين من إعداد الباحثة. تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة الدراسة و متغيراتها و حجم العينة عن طريق الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية « spss20 » خلصت الدراسة إلى استنتاج مفاده، أن البرنامج الإرشادي التدريبي القائم على إستراتيجية حل المشكلات ذو فاعلية في التخفيف من الاحتراق النفسي لدى الأساتذة المتخصصين بقطاع التكوين و التعليم المهنيين. نوقشت النتائج في ضوء الدراسات السابقة و التراث النظري، و أخيرا ختمت الدراسة بالمساهمة العلمية و بعض الاقتراحات رغبة منا لتجسيد هذه البحوث في المؤسسات التربوية و في الجامعات.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1309
Collection(s) :دكتوراه علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
الأطروحة.pdf6,54 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.