Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1309
Titre: | فاعلية برنامج تدريبي قائم على حل المشكلات في التخفيف من الاحتراق النفسي دراسة شبو تجريبية على عينة من الأساتذة المتخصصين في التكوين و التعليم المهنيين بسيدي بلعباس |
Auteur(s): | نبار, رقية |
Mots-clés: | : الفاعلية، الاحتراق النفسي، البرنامج التدريبي، إستراتيجية حل المشكلات، الأساتذة المتخصصون، التكوين والتعليم المهنيين. |
Date de publication: | 2018 |
Editeur: | Université d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMED |
Résumé: | تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي تدريبي قائم على إستراتيجية حل المشكلات في التخفيف من الاحتراق النفسي لدى الأساتذة المتخصصين في قطاع التكوين و التعليم المهنيين، و من أجل ذلك، تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة بقياس قبلي و قياس بعدي و تتبعي. تكونت عينة الدراسة من (13) أستاذ ممن يعانون من الاحتراق النفسي. خضعت للبرنامج الإرشادي التدريبي القائم على استرتيجية حل المشكلات. تمثلت أدوات الدراسة في مقياس الاحتراق النفسي، و البرنامج التدريبي القائم على إستراتيجية حل المشكلات في التخفيف من الاحتراق للأساتذة المتخصصين في التكوين و التعليم المهنيين من إعداد الباحثة. تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة الدراسة و متغيراتها و حجم العينة عن طريق الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية « spss20 » خلصت الدراسة إلى استنتاج مفاده، أن البرنامج الإرشادي التدريبي القائم على إستراتيجية حل المشكلات ذو فاعلية في التخفيف من الاحتراق النفسي لدى الأساتذة المتخصصين بقطاع التكوين و التعليم المهنيين. نوقشت النتائج في ضوء الدراسات السابقة و التراث النظري، و أخيرا ختمت الدراسة بالمساهمة العلمية و بعض الاقتراحات رغبة منا لتجسيد هذه البحوث في المؤسسات التربوية و في الجامعات. |
URI/URL: | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1309 |
Collection(s) : | دكتوراه علم النفس و الأرطفونيا |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
الأطروحة.pdf | 6,54 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.