Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1184
Titre: فاعلية الإرشاد النفسي التربوي في خفض السلوك العدواني لدى تلاميذ السنة الثانية ثانو ي دراسة شبه تجريبية بمرحلة التعليم الثانوي بثانويات ولاية مستغانم
Auteur(s): قوعيش, مغنية
Mots-clés: السموك العدواني – الإرشاد النفسي التربوي.
Date de publication: 2016
Editeur: Université d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMED
Résumé: ىدفت الد ا رسة إلى الكشف عن فاعمية البرنامج الارشادي في خفض السموك العدواني لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي ، مستعممة في ذلك الأداتين التاليتين: كل من مقياس السموك العدواني - برنامج إرشادي) من إعداد الباحثة( ، حيث تكونت عينة الد ا رسة من ) 62 ( تمميذ يتصفون بالسموك العدواني )عينة مقصودة( ،و يدرسون في شعب مختمفة )عموم تجريبية ، آداب و فمسفة، تسيير واقتصاد( بثانوية إدريسي سنوسي، التابعة لمدينة مستغانم ،حيث تم تقسيم أف ا رد العينة عشوائيا إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية تضم 31 ( تمميذ و مجموعة ضابطة تضم ) 31 ( تمميذ ، مستعممة في ذلك المنيج الشبو التج ريبي ،أما الأسموب الإحصائي المتبع ىو اختبار مان ويني واختبار و يمكوكسون بالاعتماد ( وبعد المعالجة والتحميل توصمت الباحثة لمنتائج التالية : ،SPSS عمى برنامج 17.0 -3 توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أف ا رد المجموعة التجريبية وأف ا رد المجموعة الضابطة عمى مقياس السموك العدواني بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح المجموعة التجريبية. -6 توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أف ا رد المجموعة التجريبية عمى مقياس السموك العدواني قبل و بعد تطبيق البرنامج الإ رشادي لصالح القياس البعدي. -1 لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات أف ا رد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي بعد مرور شير من تطبيق البرنامج الإرشادي. ومن خلال الد ا رسة التي قامت بيا الباحثة تحققت فرضياتيا، وتفسر الباحثة ىذه النتائج في ضوء الأثر الإيجابي لمبرنامج الإرشادي النفسي التربوي الذي ساىم في خفض درجة السموك العدواني.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1184
Collection(s) :دكتوراه علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
la these doctorat gouaich maghnia.pdf10,28 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.