Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/994
Titre: الحق المجاور للفنان العازف في قانون الملكية الفكرية: دراسة مقارنة
Auteur(s): بعديد, دلال
Mots-clés: الملكية الفكرية؛ الملكية الأدبية والفنية؛ حقوق المؤلف؛ الحقوق المجاورة؛ الفنان العازف؛ الحق المعنوي؛ الحق المالي؛ الإستثناءات؛ الإعتداء؛ الحماية
Date de publication: 13-oct-2013
Editeur: Université d'Oran 2 Mohamed Ben Ahmed
Résumé: يعد فنان الأداء، أهم أصحاب الحقوق المجاورة، إذ يساهم بواسطة أدائه في ذيوع إبداع المؤلف، من خلال الإبداع في الوسيلة والكيفية التي يتم بها توصيل المصنف الأدبي أو الفني إلى الجمهور. وقد احتل المشرع الجزائري مكانة متقدمة من خلال اعترافه وتنظيمه للحق المجاور لفنان الأداء وذلك مند سنة 1997، وهذا بإقراره لأحكام قانونية خاصة تتضمن التعريف بفنان الأداء وتحديد الحقوق التي يتمتع بها، والتي تجعله الوحيد من فئة أصحاب الحقوق المجاورة الذي يستأثر بحقوق أدبية على غرار المؤلف، وإن كان مضمون هذه الحقوق يختلف نوعا ما، الأمر الذي كان مصدر جدل فقهي كبير، إضافة للحقوق المادية والتي تمكنه من الاستغلال المالي لأدائه. هذا وقد أقر المشرع زيادة على ذلك حماية قانونية إدارية وأخرى قضائية تمكنه من الانتفاع بحقوقه والحيلولة دون الاعتداء عليها.ونظرا للطابع العالمي والعابر للحدود لأداء الفنان، كفلت الاتفاقيات الدولية بدورها الحماية القانونية لهذه الفئة، كما تسهر المنظمات العالمية على إدارة هذه الاتفاقيات من خلال أجهزتها، خاصة المنظمة العالمية للملكية الفكرية، وذلك لتوفير أكبر حد ممكن من الحماية للحق المجاور لفنان الأداء.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/994
Collection(s) :Magister Droit Privé

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
الحق المجاور للفنان العازف في قانون الملكية الفكرية دراسة مقارنة.pdf15,67 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.