Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4515
Titre: عـــــــالقة تــــــقدير الذات بالدافعـــيــة لالنجــاز لدى تالمذة الثانوية
Auteur(s): حمري, صارة
Mots-clés: الكلمات المفتاحیة: الذات؛ تقدیر الذات؛ الدافعیة للانجاز؛ تقدیر الذات العام؛ تقدیر الذات الاجتماعي؛ تقدیر الذات الأسري؛ تقدیر الذات المدرسي؛ الدافعیة؛ التلامیذ؛ الثانویة.
Date de publication: 2011
Editeur: جامعة وهران
Résumé: ملخــــــــــص الدراسة: تھدف الدراسة الحالیة إلى البحث في علاقة تقدیر الذات بالدافعیة للانجاز لدى تلامذة الطور الثانوي، كما تھدف أیضا إلى دراسة الفروق بین الجنسین لكل من متغیري تقدیر الذات والدافعیة للانجـــــاز. اشتملت عینة الدراسة على مجموعة من التلامیذ لثانویتین بلغ عددھم 377 فرد بواقع 177 ذكرو200 أنثى، حیث كان متوسط العمر لدیھـم 14.18 سنة بانحراف معیاري یقــدر بـ 05.1سنة. اعتمدت الدراسة على المنھج الوصفي، وتماشیا مع طبیعة الموضوع لجأت الطالبة إلى استخـــدام أداتین لجمع البیانات و المعطیات الضروریة لـــــھذه الدراسة و ھما: 1 -مقیاس تقدیر الذات لـ كوبر سمیث، الصورة الخاصة بالمدرسة إعداد لیلى عبد الحمید عبد الحافظ. 2 -مقیاس الدافع للانجاز لـ ھارمنز إعداد فاروق عبد الفتاح موسى. تمت المعالجة الإحصائیــة للبیانات بواسطة البرنامج الإحصائــي في العلوم الاجتماعیة (16 SPSS ،(وذلك باستخدام عدد من الأسالیب الإحصائیة ھـــي: 1 -التكرارات و النسب المئویة. 2 -المتوسط الحسابي و الانحراف المعیاري. 3 -معامل الارتباط لبرافي بیرسون (pearson- Bravais. ( 4 -اختبار (ت) لدراسة الفروق بین مجموعتین مستقلتین. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن ھناك علاقة ارتباطیة موجبة دالة إحصائیا بین تقدیر الذات والدافعیة للانجاز لدى العینة الكلیة ، كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بین الذكور والإناث في تقدیر الذات إلى صالح الذكور، إضافة إلى وجود فروق بین الجنسین في الدافعیة للانجاز لصالح الذكور أیضا. وتمت مناقشة ھذه النتائج على ضوء الإطار النظري للدراسة و خصائص العینة و وفق ما یفترض أن یكون تحلیلا موضوعیا و منطقیا.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4515
Collection(s) :ماجيستر علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
حمري صارة.pdf848,82 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.