Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3841
Titre: الضغوط النفسية وعلاقتها بكل من الدافعية للتعلم والتحصيل الدراسي .
Autre(s) titre(s): لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي .
Auteur(s): بوزرمة, مكيوسة
Mots-clés: الذكاء الانفعالي؛ الإنجاز الدراسي؛ التعليم الثانوي؛ التخصص الدراسي؛ المستوى التعليمي للوالدين؛ الكفاءة الشخصية؛ الكفاءة الاجتماعية؛ التكيف؛ المزاج العام؛ الانطباع الإيجابي.
Date de publication: 23-jui-2014
Editeur: univ oran 2
Résumé: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الذكاء الانفعالي تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي و إنجازهم الدراسي ،و التعرف من خلال ذلك على تأثير عامل الجنس والتخصص الدراسي والمستوى التعليمي للأب و الأم .وطبق على عينة من تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي قوامها (643) تلميذ و تلميذة من ثانويات ولاية غليزان .و بعد استخراج النتائج و حسابها بمساعدة برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) مستعملا النسب المئوية والمتوسط الحسابي و الانحراف المعياري و اختبار "ت" (T-test) و تحليل التباين الأحادي ،جاءت النتائج على النحو التالي :- أظهرت النتائج ارتفاع المتوسط التجريبي على المتوسط الافتراضي وبذلك كان مستوى الذكاء الانفعالي مرتفعا لدى أفراد عينة الدراسة .- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة ضعيفة بين الذكاء الانفعالي و أبعاده والإنجاز الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي .- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث على أبعاد الذكاء الانفعالي و الدرجة الكلية. بينما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في بعد الكفاءة الاجتماعية لصالح الإناث و بعد كفاءة إدارة الضغوط لصالح الذكور.-لا توجد فروق دالة إحصائيا بين التخصصات الدراسية و الذكاء الانفعالي و أبعاده والدرجة الكلية.بينما يوجد فروق دالة بين التخصصات الدراسية في بعد كفاءة إدارة الضغوط لصالح تخصص شعبة تقني رياضي.- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين فئات المستوى التعليمي للأبوين على الذكاء الانفعالي و أبعاده و الدرجة الكلية.بينما يوجد فروق دالة إحصائيا في بعد إدارة الضغوط لصالح فئة بدون مستوى.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3841
Collection(s) :ليسانس علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
mimoire.pdf2,59 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.