Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3841
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبوزرمة, مكيوسة-
dc.date.accessioned2021-06-08T09:42:37Z-
dc.date.available2021-06-08T09:42:37Z-
dc.date.issued2014-06-23-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3841-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الذكاء الانفعالي تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي و إنجازهم الدراسي ،و التعرف من خلال ذلك على تأثير عامل الجنس والتخصص الدراسي والمستوى التعليمي للأب و الأم .وطبق على عينة من تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي قوامها (643) تلميذ و تلميذة من ثانويات ولاية غليزان .و بعد استخراج النتائج و حسابها بمساعدة برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) مستعملا النسب المئوية والمتوسط الحسابي و الانحراف المعياري و اختبار "ت" (T-test) و تحليل التباين الأحادي ،جاءت النتائج على النحو التالي :- أظهرت النتائج ارتفاع المتوسط التجريبي على المتوسط الافتراضي وبذلك كان مستوى الذكاء الانفعالي مرتفعا لدى أفراد عينة الدراسة .- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة ضعيفة بين الذكاء الانفعالي و أبعاده والإنجاز الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي .- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث على أبعاد الذكاء الانفعالي و الدرجة الكلية. بينما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في بعد الكفاءة الاجتماعية لصالح الإناث و بعد كفاءة إدارة الضغوط لصالح الذكور.-لا توجد فروق دالة إحصائيا بين التخصصات الدراسية و الذكاء الانفعالي و أبعاده والدرجة الكلية.بينما يوجد فروق دالة بين التخصصات الدراسية في بعد كفاءة إدارة الضغوط لصالح تخصص شعبة تقني رياضي.- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين فئات المستوى التعليمي للأبوين على الذكاء الانفعالي و أبعاده و الدرجة الكلية.بينما يوجد فروق دالة إحصائيا في بعد إدارة الضغوط لصالح فئة بدون مستوى.en_US
dc.publisheruniv oran 2en_US
dc.subjectالذكاء الانفعالي؛ الإنجاز الدراسي؛ التعليم الثانوي؛ التخصص الدراسي؛ المستوى التعليمي للوالدين؛ الكفاءة الشخصية؛ الكفاءة الاجتماعية؛ التكيف؛ المزاج العام؛ الانطباع الإيجابي.en_US
dc.titleالضغوط النفسية وعلاقتها بكل من الدافعية للتعلم والتحصيل الدراسي .en_US
dc.title.alternativeلدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي .en_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage168en_US
Collection(s) :ليسانس علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
mimoire.pdf2,59 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.