Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3841
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | بوزرمة, مكيوسة | - |
dc.date.accessioned | 2021-06-08T09:42:37Z | - |
dc.date.available | 2021-06-08T09:42:37Z | - |
dc.date.issued | 2014-06-23 | - |
dc.identifier.uri | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3841 | - |
dc.description.abstract | هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الذكاء الانفعالي تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي و إنجازهم الدراسي ،و التعرف من خلال ذلك على تأثير عامل الجنس والتخصص الدراسي والمستوى التعليمي للأب و الأم .وطبق على عينة من تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي قوامها (643) تلميذ و تلميذة من ثانويات ولاية غليزان .و بعد استخراج النتائج و حسابها بمساعدة برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) مستعملا النسب المئوية والمتوسط الحسابي و الانحراف المعياري و اختبار "ت" (T-test) و تحليل التباين الأحادي ،جاءت النتائج على النحو التالي :- أظهرت النتائج ارتفاع المتوسط التجريبي على المتوسط الافتراضي وبذلك كان مستوى الذكاء الانفعالي مرتفعا لدى أفراد عينة الدراسة .- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة ضعيفة بين الذكاء الانفعالي و أبعاده والإنجاز الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي .- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث على أبعاد الذكاء الانفعالي و الدرجة الكلية. بينما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في بعد الكفاءة الاجتماعية لصالح الإناث و بعد كفاءة إدارة الضغوط لصالح الذكور.-لا توجد فروق دالة إحصائيا بين التخصصات الدراسية و الذكاء الانفعالي و أبعاده والدرجة الكلية.بينما يوجد فروق دالة بين التخصصات الدراسية في بعد كفاءة إدارة الضغوط لصالح تخصص شعبة تقني رياضي.- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين فئات المستوى التعليمي للأبوين على الذكاء الانفعالي و أبعاده و الدرجة الكلية.بينما يوجد فروق دالة إحصائيا في بعد إدارة الضغوط لصالح فئة بدون مستوى. | en_US |
dc.publisher | univ oran 2 | en_US |
dc.subject | الذكاء الانفعالي؛ الإنجاز الدراسي؛ التعليم الثانوي؛ التخصص الدراسي؛ المستوى التعليمي للوالدين؛ الكفاءة الشخصية؛ الكفاءة الاجتماعية؛ التكيف؛ المزاج العام؛ الانطباع الإيجابي. | en_US |
dc.title | الضغوط النفسية وعلاقتها بكل من الدافعية للتعلم والتحصيل الدراسي . | en_US |
dc.title.alternative | لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي . | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
dc.number.totalPage | 168 | en_US |
Collection(s) : | ليسانس علم النفس و الأرطفونيا |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
mimoire.pdf | 2,59 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.