Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3797
Titre: | ديناميكية الدافعية للتعلم عبر المسار التعليمي المتوسط والثانوي من منظور سوسيومعرفي |
Autre(s) titre(s): | دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ |
Auteur(s): | بوقريرس, فريد |
Mots-clés: | الدافعية للتعلم / ديناميكية الدافعية/ المقاربة السوسيومعرفية/ التوقع / الكفاءة/ العزو/ المسار التعليمي/ الفشل المدرسي / التحليل التأكيدي/ |
Date de publication: | 2014 |
Editeur: | univ oran 2 |
Résumé: | يجيب هذ البحث عن مسألة إمكانية توقع المسار التعليمي للمتعلم، ودلك إنطلاقا من الاقتناع بعدم جدوى التدخل لمعالجة الفشل المدرسي إذا وقع، أو على الأقل أفضلية التدخل قبل وقوعه لمعالجته بأكثر فعالية، و تبين لنا أن المقاربات السوسيو معرفية الحديثة طرحت هذه المشكلة واقترحت في الوقت ذاته نماذج نظرية مفسرة لسلوك المتعلم وللديناميكية التي تحكم هذا السلوك في إطار ما يسمى بعلم النفس الدافعية. وهو ما دفع الكثيرين للبحث في دوافع سلوك المتعلمين، والتحقق من تطور هذا السلوك عبر سنوات التمدرس وعبر المراحل التعليمية المختلفة. أفرز هذا التوجه الكثير من النتائج العلمية، والعديد من النماذج النظرية التي دأبت على تفسير ما يحكم السلوك في إطار مسلمات التوجه السوسيو معرفي؛ ولأن هذه النماذج كثيرة ومتعددة ولأن بعض النتائج تؤكد حقيقة اتجاه السلوك العام للمتعلم في المدرسة إلى التناقص؛ أو ما يسمى بالتناقص الطبيعي للدافعية للتعلم، ارتأينا أنه من المهم البحث في هذا السياق لعدة أسباب؛ أولا: حتى نتحقق من مدى فعالية مسلمات التوجه السوسيو معرفي في تفسير الظواهر المقترنة بالمدرسة والتعلم في مجتمعنا، واقتراح تعديلات إن وجدت حسب متطلبات هذا المجتمع. ثم –ثانيا- التحقق من الكيفية التي تتطور وفقها سلوكات ومعتقدات (الدافعية للتعلم) المتعلمين في المدرسة الجزائرية، ثم أخيراالوصول إلى تحديد الخصوصيات السلوكية والإدراكية للمتعلمين في المدرسة الجزائرية. |
URI/URL: | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3797 |
Collection(s) : | دكتوراه علم النفس و الأرطفونيا |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
أطروحة الدكتوراه بوقريرس فريد.pdf | 6,96 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.