Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3797
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبوقريرس, فريد-
dc.date.accessioned2021-06-06T11:11:37Z-
dc.date.available2021-06-06T11:11:37Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3797-
dc.description.abstractيجيب هذ البحث عن مسألة إمكانية توقع المسار التعليمي للمتعلم، ودلك إنطلاقا من الاقتناع بعدم جدوى التدخل لمعالجة الفشل المدرسي إذا وقع، أو على الأقل أفضلية التدخل قبل وقوعه لمعالجته بأكثر فعالية، و تبين لنا أن المقاربات السوسيو معرفية الحديثة طرحت هذه المشكلة واقترحت في الوقت ذاته نماذج نظرية مفسرة لسلوك المتعلم وللديناميكية التي تحكم هذا السلوك في إطار ما يسمى بعلم النفس الدافعية. وهو ما دفع الكثيرين للبحث في دوافع سلوك المتعلمين، والتحقق من تطور هذا السلوك عبر سنوات التمدرس وعبر المراحل التعليمية المختلفة. أفرز هذا التوجه الكثير من النتائج العلمية، والعديد من النماذج النظرية التي دأبت على تفسير ما يحكم السلوك في إطار مسلمات التوجه السوسيو معرفي؛ ولأن هذه النماذج كثيرة ومتعددة ولأن بعض النتائج تؤكد حقيقة اتجاه السلوك العام للمتعلم في المدرسة إلى التناقص؛ أو ما يسمى بالتناقص الطبيعي للدافعية للتعلم، ارتأينا أنه من المهم البحث في هذا السياق لعدة أسباب؛ أولا: حتى نتحقق من مدى فعالية مسلمات التوجه السوسيو معرفي في تفسير الظواهر المقترنة بالمدرسة والتعلم في مجتمعنا، واقتراح تعديلات إن وجدت حسب متطلبات هذا المجتمع. ثم –ثانيا- التحقق من الكيفية التي تتطور وفقها سلوكات ومعتقدات (الدافعية للتعلم) المتعلمين في المدرسة الجزائرية، ثم أخيراالوصول إلى تحديد الخصوصيات السلوكية والإدراكية للمتعلمين في المدرسة الجزائرية.en_US
dc.publisheruniv oran 2en_US
dc.subjectالدافعية للتعلم / ديناميكية الدافعية/ المقاربة السوسيومعرفية/ التوقع / الكفاءة/ العزو/ المسار التعليمي/ الفشل المدرسي / التحليل التأكيدي/en_US
dc.titleديناميكية الدافعية للتعلم عبر المسار التعليمي المتوسط والثانوي من منظور سوسيومعرفيen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية على عينة من تلاميذen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage299en_US
Collection(s) :دكتوراه علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
أطروحة الدكتوراه بوقريرس فريد.pdf6,96 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.