Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3698
Titre: | اقتراح مبرمج معلوماتي للتقصي عن بعض مشكلات تلاميذة الثانوي بالوطن وعلاجها |
Autre(s) titre(s): | دراسة إحصائية لعينة من تلامذة السنة الثانية ثانوي بالجزائر مع دراسة عيادية علاجية لثمان( 08 ) حالات من الجزائر العاصمة |
Auteur(s): | الماحي, زوبیدة |
Mots-clés: | المبرمج المعلوماتي- نظام شبكة العصبونات الاصطناعية- مشكلات التلامذة: التوافق الاجتماعي، الانفعالية، الدينية والاخلاقية، العلاقة مع الجنس الآخر، وقت الفراغ، منهج الدراسة، التوجيه المدرسي والمهني، الحياة المدرسية، الاسرية، الاقتصادية، والمشكلات الصحية- علاج مشكلات تلامذة التعليم الثانوي بالجزائر. |
Date de publication: | 2013 |
Editeur: | univ oran 2 |
Résumé: | هدفت هذه الدراسة إلى التقصي عن المشكلات التي يعاني منها تلامذة التعليم الثانوي بالوطن، وعلاجها. فانطلقت الطالبة من الفرضية التي تقول بأن تلامذة السنة الثانية من التعليم الثانوي بالجزائر يعانون من عدة مشكلات، والتي يمكن ترتيبها حسب درجة التأثير عليهم، كما يمكن علاجها. ومن أجل التحقق منها، قامت الطالبة باستحداث أداة بحث جديدة (إستبيان) تحاكي قائمة "موني" للمشكلات، في شكل مبرمج معلوماتي، يساعدها في التشخيص والتقصي عنها(المشكلات)، بهدف ترتيبها وعلاجها. وبعد تقنين وضبط وتكييف وسيلة العمل، استخدمت الطالبة في دراستها منهجين للبحث، أحدهما احصائي(مس عينة من تلامذة السنة الثانية ثانوي تدرس بــ 16 ثانوية تابعة لــ 12 ولاية ممثلة للجهات الاربعة من الوطن). والثاني عيادي علاجي(خص ثمان(08) حالات من ولاية الجزائر العاصمة). فخلصت الطالبة نتائج تكشف بأن تلامذتنا في التعليم الثانوي بالجزائر يعانون من مشكلات عديدة جدا، ولكن بدرجات متفاوتة من حيث درجة التأثير عليهم. أين احتلت المشكلات الإنفعالية وأغلب المشكلات المدرسية، والمشكلات الدينية والأخلاقية، وكذا المشكلات المتعلقة بقضاء وقت الفراغ، المراتب الأولى من حيث الظهور في الدراستين الاحصائية والعيادية. كما توسطت الترتيب كلا" من مشكلات الحياة المدرسية، ومشكلات التوافق الاجتماعي، والمشكلات المتعلقة بالعلاقة مع الجنس الآخر، وكذا المشكلات الاقتصادية. بينما بقيت المشكلات الأسرية والمشكلات الصحية في المراتب الأخيرة. وهذا ما يستدعي التكفل العاجل بهذه المشكلات، سواء بتعديل سلوكهم، او بالعلاج المبكر لهذه الاضطرابات الانفعالية والسلوكية والاجتماعية... في المرحلة الثانوية، وذلك باستخدام أنجع التقنيات العلاجية السريعة والمرنة والمستنبطة من العديد من العلاجات، كالعلاج السلوكي المعرفي(تقنية الاسترخاء)، والعلاج الجشطالتي(تقنية الكرسي الفارغ وكذا تمريني التنفس وإرخاء العضلة) والتي استخدمت في هذه الدراسة...، والتي لا تمثل إلا جزء بسيط من بحر العلاجات الفعالة في هذا المجال. |
URI/URL: | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3698 |
Collection(s) : | ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
الحافظة.pdf | 7,05 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.