Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3635
Titre: | أستاذة التعليم الثانوي و الاصلاح التربوي |
Autre(s) titre(s): | مقاربة أنثروبولوجية للتملات والممارسات بثانوية الشهيد محمود -بئر الجير - وهران |
Auteur(s): | هونت, أحمد |
Mots-clés: | الإصلاح التربوي ،التربية ، التعليم ، التمثلات ، الممارسات ،الأستاذ ، المؤسسة التعليمية الأنثروبولوجيا، التطبيقات ، الحاجات ، المنهاج التربوي، المقاومة ، التكيف ، السلطة . |
Date de publication: | 2013 |
Editeur: | univ oran 2 |
Résumé: | ارتكزت السياسة التربوية في بلادنا حتى اليوم على مبادئ الديمقراطية و التعريب والتوجه العلمي و التكنولوجي ،وتعميم التعليم الإجباري، تلك المبادئ التي حظيت باجماع نسبي من طرف الممارسين و الموظفين في التربية و التعليم ،حيث عرفت هذه السياسة نوع من المقاومة الداخلية من طرف (المربون والمعلمون، موظفوا التأطير و العمال المهنيون...) و مقاومة خارجية تمثلها في الغالب (الصحافة ، الأولياء ، التلاميذ، التنظيمات الجمعوية و الشبانية ،الأحزاب السياسية الرأي العام بشكل أكثر شمولية )، كما أن هذه السياسة التربوية والتي يشكل فيها الإصلاح التربوي منطلقها الأساسي من المفروض أن يتم تنفيذها ضمن منظور و مسعى شامل ومتناسق،ولهذا عانت هذه المنظومة مخاطر جمة من النقائص و الإختلالات بسبب تعريضها الى حد بعيد للظغوط الإيديولوجية والإنحرافات السياسية التي صرفتها عن بلوغ غاياتها . فالأستاذ بمقاربة أنثروبولوجية لمجمل التمثلات والممارسات و التطبيقات التي تمخضت عن الإصلاح في المنظومة التربوية ،تبين أن هذا الإصلاح لا يلبي مجمل حاجاته بل بالعكس أثبتت ضرورة مراجعة مثل هذه المشاريع المصيرية طالما ، أن الأستاذ كأحد الفاعلين في حقل التربية يجب استشارته انطلاقا من الممارسة البيداغوجية ، وبمعية التكيف و التطور الذي يبحث عنه في أي مشروع إصلاح . |
URI/URL: | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3635 |
Collection(s) : | ماجيستر علم الاجتماع |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
مذكرة تخرج 2013.pdf | 946,89 kB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.