Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3544
Titre: الرؤية الجمالية للوجود عند جلال الدين الرومي
Auteur(s): درقام, نادية
Mots-clés: الرومي؛ الجمال؛ الجمالية؛ الوجود؛ الرؤية؛ الفن؛ الرقص؛ السماع؛ الصوفية؛ العرفان.
Date de publication: 2012
Editeur: univ oran 2
Résumé: اتخذت الجمالية في المنظور العرفاني شكلا لم تعهده الطروحات الجمالية الفلسفية. رغم أن العقل الفلسفي أثار إشكالات جمالية لم يستطيع الإجابة عنها عندما يبدأ البحث في الميتافيزيقا بحكم محدوديته وأقصى ما يصل إليه في هذا المجال هو الإقرار بطور يفوق إدراكه يحتاج إلى وسيلة إدراك أخرى ركز عليها العرفاء للوصول إلى الحقائق وهي القلب الذي صرحوا بإمكاناته المعرفية اللامحدودة انطلاقا من موضوعه الخارج عن الزمان والمكان مصدري كل محدودية. ويعتبر جلال الدين الرومي من الذين مثلوا المنظومة العرفانية في طروحاتها الجمالية التي ارتبطت بموقفه الأنطولوجي من مختلف القضايا. حيث تمظهر النزوع الجمالي للرومي في طروحاته المعرفية وممارسته للفنون فطغت الجمالية على رؤيته العرفانية، ورغم أن الرومي ظهر في فترة كانت لازالت الجمالية الغربية لم تتطرق إلى العديد من الإشكالات إلا أنه أثار الكثير من الإشكالات والرؤى والحلول تناولت مختلف مسائل الجمال وتعقيداته العميقة مما جعله متميزا بين الذين اشتغلوا في قضايا الجمال التي تمس الإنسان وصيرورته في هذه الحياة
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3544
Collection(s) :دكتوراه علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
درقام نادية.pdf2,45 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.