Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3523
Titre: الخطاب الديني الاسلامي
Autre(s) titre(s): -دراسة وتحليل لخطب الجمعة وعلاقتها بالواقع الاجتماعي للشباب -مدينة معسكر نموذجا
Auteur(s): ولد سليمان, سعاد
Mots-clés: الخطاب الديني، الظاهرة الدينية، الطقس، المقدس، الإمام، النص، الرهان السياسي الخطاب المنبري، الواقع الاجتماعي، المنظومة الفقهية.
Date de publication: 2011
Editeur: univ oran 2
Résumé: بحثنا في المشروع الذي قدمناه لرسالة الماجستير تلك العلاقة التي تربط بين الديني و الاجتماعي و السياسي، في ارتباط الظاهرة الدينية و الظاهرة الاجتماعية و الظاهرة السياسية ببعضها البعض، فلا يمكن دراسة ما هو ديني مثلا بدون دراسة ما هو اجتماعي فالسلوك الطقسي الرمزي الممارس داخل المجتمع يعكس ما هو ديني و في نفس الوقت يعكس ما هو اجتماعي، فجاء موضوع الرسالة بعنوان "الخطاب الديني الإسلامي: دراسة و تحليل لخطب الجمعة و علاقتها بالواقع الاجتماعي للشباب – مدينة معسكر نموذجا – اعتمدنا في هذه الدراسة مزاوجة بين الطرح الفلسفي و التحليل الاجتماعي. في اعتبار الدين في أحد أهم وظائفه رابط اجتماعي و شكل من أشكال التنظيم و الاندماج الاجتماعي داخل المجتمع في انتماء الفرد إلى دين معين أو حتى إلى مذهب ديني أو طائفي طرحنا موضوع الشباب، تلك الشريحة الاجتماعية الكبيرة و الفعالة، طموحاتها، حاجاتها اهتماماتها، أين هي تلك الفئة من الدين كحاجة، كيف تنظر للدين وسط كل هذه المتغيرات التي حدثت و تحدث على الصعيدين الإقليمي و العالمي و بأي طريقة تمارس تدينها، كيف ينظر الشباب للتغيير الاجتماعي و السياسي الذي أصبحوا يطالبون به و خرجوا من أجله في أكثر من دولة عربية و بأي طريقة يحدث، و وسط كل هذا إذا وضعنا الخطاب الديني المنبري مقابل الواقع الاجتماعي بكل ما يحمل هذا الواقع هل يشكل الخطاب المنبري اليوم أحد صور الوعي بالواقع الاجتماعي، و بالأخص هنا الواقع الاجتماعي الخاص بتلك الفئة التي ندهوها فئة الشباب؟
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3523
Collection(s) :ماجيستر علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
thése magistere.pdf1,59 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.