Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3371
Titre: الفر و ق والعلاقات في سمات الشخصیة بین الأحداث المو ضوعین بالمراكز المتخصصة (حمایة وإ عادة التربیة) وا لمستوى التعلیمي و البعد العلائقي الأسري والمادي لأسرة الحدث دراسة میدانیة بمراكز الحمایة وإعادة التربیة (بتیارت وتلمسان وسیدي بلعباس ووھران)
Auteur(s): عبید, سمیة
Date de publication: 2011
Editeur: Université Oran 2 Mohamed Ben Ahmed
Résumé: قامت الباحثة بدراسة الفروق في سمات شخصية الأحداث الجانحين والمعرضين للجنوح وعلاقة هذه السمات بالمستوى التعليمي للوالدين والبعد ألعلائقي و المادي لأسرة الحدث متناولة بذلك خمسة فصول متمثلة فيمايلي: *فصول الدراسة: الفصل الأول: تم فيه التطرق إلى تساؤلات الدراسة وفروضها وإلى أهمية الدراسة وأهدافها ودواعي اختيار الموضوع إضافة إلى التعاريف الإجرائية لمصطلحات الدراسة . أما الفصل الثاني: فقد احتوى على مفاهيم متعلقة بالشخصية و البعض من النظريات التي تناولتها بشيئي من التفصيل بالإضافة إلى أساليب قياسها. أما الفصل الثالث: فقد تم التطرق فيه إلى المفاهيم المتعلقة بالجنوح فضلا عن نظرياته والعوامل المؤثرة في ظهوره. في حين تم عرض في الفصل الرابع: الحدث في التشريع الجزائري وطرق التكفل به في المؤسسات المتخصصة. أما الفصل الخامس فقد إحتوى على الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية وتم تقسيمه إلى جزأين: خصص الجزء الأول منه للدراسة الاستطلاعية أما الجزء الثاني فإحتوى على الدراسة الأساسية. بينما تضمن الفصل السادس: في جزئه الأول عرض نتائج فرضيات الدراسة وفي جزئه الثاني مناقشة الفروض في ضوء النتائج المتوصل لها والدراسات السابقة وفي الأخير مناقشة عامة للنتائج مع توصيات. *أهداف الدراسة: يرمي هذا البحث إلى الكشف عن الفروق في سمات الشخصية بين الأحداث الموضوعين بمراكز إعادة التربية و مراكز الحماية من الجنسين وعلاقتها بالمستوى التعليمي للوالدين والبعد ألعلائقي الأسري و المادي لأسرة الحدث. *عينة الدراسة: أجريت هذه الدراسة على عينة عشوائية قوامها (115) حدثا من الذكور والإناث. *مكان الدراسة: بمراكز إعادة التربية والحماية من ولاية تلمسان و سيدي بلعباس و وهران و تيارت. *أدوات الدراسة: جمعت معطيات الدراسة الحالية بإستخدام أدوات قياس إختبرت خصائصها السيكوميترية،من صدق وثبات خلال الدراسة الاستطلاعية وتتمثل في اختبار أيزنك للشخصية واستمارة تقيس المستوى التعليمي للوالدين والبعد ألعلائقي الأسري والمادي لآسرة الحدث. *الأساليب الإحصائية المتبعة لتحليل النتائج:قد تم اختبار العلاقات الارتباطية والفروق، باستخدام أساليب إحصائية تمثلت في: اختبار'ت' وتحليل التباين لدلالة الفروق بين المتوسطات ومعامل الارتباط' بيرسون' وهي أساليب ساعدت على تحليل النتائج التي توصلت لها الدراسة.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3371
Collection(s) :ماجيستر علوم التربية

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
الجانب النظري و التطبيقي للدراسة.pdf1,08 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.