Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3331
Titre: إشكالية تطور العلم و أزمة المنهج - دراسة تحليلية نقدية للنظرية الفوضوية عند فيرابند -
Auteur(s): شاذلي, هواري
Date de publication: 2011
Editeur: Université Oran 2 Mohamed Ben Ahmed
Résumé: إن الإجراء العلمي في نظر فيرابند لا يتبع أي منهجية خاصة، والعلم ليس سوى شكل من الأشكال المتعددّة للتفكير، وهو ليس أكثر سدادا من الأساطير والسحر، فوقف ضد كل محاولة تسعى إلى بناء نظرية تستهدف عقلنة الممارسة العلمية، فنقد المشروعات المتوفرة في فلسفة العلم عامة والميتودولوجيا خاصة من خلال الشك في أسس البناء العلمي التي فرضتها التحليلات العقلانية سواء عند الاستقرائيين أو التكذيبين، حيث لم يتوصل أي منهما إلى الإنباء بما هو علم بسبب نظرتهما الدوجماتية والإقصائية، مقترحا بذلك بديلا إبستيمولوجيا قائم على النزعة الفوضوية والتعددية المنهجية وإتاحة الفرص أمام جميع التصورات للمشاركة في تطوير العلم باعتباره مؤسسة فوضوية لا تقوم على منهج مؤكد كما أشاد بالدراسات الأنثروبولوجية وقدرتها على دراسة العلم من خلال ربطه بالسياق الثقافي الاجتماعي ، كما دعا إلى احترام الإنسان وتقديس ذاتيته والاستفادة من تاريخ العلم. .
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3331
Collection(s) :ماجيستر علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
مذكرة ماجيستير في فلسفة العلم المعاصرة إشكالية تطور العلم وا.pdf1,78 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.