Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3279
Titre: | دراسة مف ارقة للش خصنة لدى المراهِ قة غير المتمدرسة والمراهِ قة المتمدرسة. Etude différentielle de la personnalisation chez l’adolescente déscolarisée et l’adolescente scolarisée. |
Auteur(s): | عيساوي, أمينة |
Mots-clés: | الشخصنة (la Personnalisation)، المراهَقة (L’adolescence)، المراهِقة غير المتمدرسة (L’adolescente déscolarisée)، المراهِقة المتمدرسة (L’adolescente scolarisée)، مشروع الحياة (Le projet de vie). |
Date de publication: | 2012 |
Editeur: | Université Oran 2 Mohamed Ben Ahmed |
Résumé: | موضوع هذه الدّراسة هو "دراسة مفارقة للشّخصنة لدى المراهِقة غير المتمدرسة و المراهِقة المتمدرسة"، بمعنى دراسة الشّخصنة لدى الفتاة الّتي لا تتردّد على المدرسة و هي حاليا ماكثة بالبيت دون أيّ تكوين مهنيّ، و مقارنتها بالشّخصنة لدى الفتاة الّتي تدرس أي تلك التي تذهب إلى المدرسة. من أجل القيام بهذه الدّراسة انطلقنا من طرح التّساؤل التّالي: كيف تتشخصن المراهِقات غير المتمدرسات و المراهِقات المتمدرسات؟ و من أجل ذلك قمنا بوضع سبعة فصول و هي المراهَقة في الجزائر، الشّخصنة، مشروع الحياة، العائلة الجزائريّة و تحوّلاتها، المؤنّث في الجزائر، منهجيّة الدّراسة و أخيرا عرض الحالات. تمّ اختيار للدّراسة قصّة الحياة كوسيلة للعمل مع المراهِقات. تمّ الاعتماد أيضا على المنهج المقارن الّذي يتضمّن إظهار أوجه التّشابه و أوجه الاختلاف بين المجموعتين. تم التوصل إلى أنه تتعلّق شخصنة الحالتين المتمدرستين بالمشروع العمليّ. أما شخصنة الحالتين غير المتمدرستين تتعلّق بصيرورة كلّ من هما زوجة و أمّا لأطفال ناجحين في مستقبلهم. |
URI/URL: | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3279 |
Collection(s) : | ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
دراسة مفارقة الشخصنة.pdf | 2,71 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.