Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3018
Titre: | استراتيجيات التعامل مع مواقف الضغط المهني على ضوء متغيرات الخلفية الفردية لدى أساتذة التعليم الثانوي |
Auteur(s): | مقدم, سهيل |
Date de publication: | 2010 |
Editeur: | Université Oran 2 MOHAMED BEN AHMED |
Résumé: | تناول الباحث موضوع استراتیجیات التعامل مع مواقف الضغط المھني على ضوء متغیرات الخلفیة الفردیة لأساتذة التعلیم الثانوي بھدف الكشف عن نوع إستراتیجیة التعامل المعرفیة والسلوكیة التي یتبناھا أساتذة التعلیم الثانوي في مواجھة مواقف الضغط لمھنة التعلیم، وھل تختلف ھذه الاستراتیجیات باختلاف خلفیتھم الفردیة والمتمثلة في:( الجنس- السن- الوضعیة العائلیة- الوضعیة المھنیة- الخبرة المھنیة). ولاختبار فرضیات البحث تم اختیار عینة من أساتذة التعلیم الثانوي قوامھا 392 أستاذ(ة) . % من مدینتي وھران ومستغانم منھا 202 ذكرا بنسبة 51.5 % و 190 أنثى بنسبة 48.5 وتم الاعتماد في جمع المعطیات على الوسائل التالیة: مقیاس مواقف الضغط المھني، مقیاس استراتیجیات التعامل مع مواقف الضغط المھني، وھذا بعد التأكد من صدقھما و ثباتھما بتطبیقھما على عینة الدراسة الاستطلاعیة المتكونة من 85 أستاذا وأستاذة. أما عن الأسالیب الإحصائیة المستعملة فتم تطبیق مایلي: معامل ارتباط بیرسون، النسبة المئویة، اختبار"ت"، تحلیل التباین. وكشفت الدراسة على النتائج التالیة: - إن الأساتذة بصفة عامة یعانون من ضغوط مرتفعة إلى حد ما . - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الأساتذة في استخدامھم لإستراتیجیات التعامل تبعا لاختلاف جنسھم باستثناء إستراتیجیة البحث عن المعلومات والدعم الاجتماعي ولصالح الذكور. - وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الأساتذة في استخدامھم لإستراتیجیات التعامل تبعا لاختلاف شدة الضغط، فذوي الضغط المرتفع أكثر استعمالا لكل من السلبیة ولوم الذات، البحث عن المعلومات والدعم الاجتماعي، التفكیر الإیجابي، اللجوء إلى الدین، 4 التنفیس الانفعالي، القبول والاستسلام، والتریث الموجھ، في حین یمیل ذوي الضغط المنخفض إلى تبني إستراتیجیة البحث عن المعلومات والدعم الاجتماعي، التنفیس الانفعالي، التفكیر الإیجابي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الأساتذة في استخدامھم لإستراتیجیات التعامل تبعا لاختلاف سنھم في كل من إستراتیجیة السلبیة ولوم الذات، الانسحاب المعرفي، القبول والاستسلام، المواجھة النشطة، ولصالح الفئة الثانیة الذي یتراوح سنھم بین ( 46 -36 سنة). - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الأساتذة في استخدامھم لإستراتیجیات التعامل تبعا لاختلاف وضعیتھم العائلیة( أعزب- متزوج)، باستثناء إستراتیجیة البحث عن المعلومات والدعم الاجتماعي ولصالح المتزوجین. - وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الأساتذة في استخدامھم لإستراتیجیات التعامل تبعا لاختلاف وضعیتھم المھنیة(مثبت- متربص- متعاقد) في كل من إستراتیجیة الانسحاب المعرفي، القبول والاستسلام، الإنكار، اللجوء إلى الدین، التریث لموجھ، ولصالح المتربصین. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الأساتذة في استخدامھم لإستراتیجیات التعامل تبعا لاختلاف خبرتھم المھنیة( منخفضة- متوسطة- مرتفعة) باستثناء إستراتیجیة القبول والاستسلام، ولصالح متوسطي الخبرة أي الذین تتراوح خبرتھم 20 سنة). - بین( 11 |
URI/URL: | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3018 |
Collection(s) : | دكتوراه علم النفس و الأرطفونيا |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
النسخة المصححة 1.pdf | 719,18 kB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.