Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2985
Titre: | الخریطة المدرسیة لولایة عین تموشنت محاولة للتحلیل و الإثراء |
Auteur(s): | بوعسریة, لطفي |
Date de publication: | fév-2010 |
Editeur: | Université Oran 2 MOHAMED BEN AHMED |
Résumé: | الخريطة المدرسية لولاية عين تموشنت مازالت تحتل مكانة مرموقة في ترتيبها من حيث النتائج الوطنية للإمتحانات ، والإنتقال وذلك بإكتسابها لأحسن معدلات إشغال الأقسام و التأطير و التمدرس إلا أن توزعها يبقى غير متجانس على كامل مساحة ترابها حيث تكون هذه النتائج في التجمعات السكانية الكثيفة أو الحضرية جد مرضية إلا أنها تبقى ضعيفة في بعض المناطق الريفية أو الجبلية و ذلك بسبب إفتقارها لبعض المرافق الحيوية أو لعزلتها عن التجمعات الحضرية أو الصعوبة التنقل في بعض الأحيان خاصة في فصل الشتاء ، تبقى نسب الإستفادة من المنح و المطاعم المدرسية هي متوسطة على العموم. إن النسيج المدرسي التي تتمتع به الولاية جعلها مركز إستقطاب للمدرسين و بالتالي أحسن نتائج للتكفل البشري للتلميذ ،إلا أن هذا يصبح غير كاف مع تزايد الطلب و إرتفاع في نسب التلاميذ في سن التمدرس، و لمحاولة معالجة عملية تنظيم مجرى التعليم حاليا و نحو المستقبل إرتأينا بوضع بعض الإقتراحات المسندة إلى الإستنتاجات السابقة للنظام التربوي و محاولة الربط ذلك بالاوضاع الإقتصادية و الإجتماعية، محاولة منا لتحقيق الأقل ما يمكن بالإستخدام الأمثل للموارد المتاحة للولاية. - اعتماد معيار الكفاءة و الجدارة عند التوظيف - توفير النقل المدرسي بصفة دائمة وخاصة في المناطق الريفية أو المعزولة . - توفير المطاعم المدرسية خاصة في المناطق البعيدة و النائية. - تشجيع فتح الأقسام المسائية في الطورين الإكمالي و الثانوي . - فتح أقسام خاصة للتلاميذ الراسيين في البكالوريا و تفعيل حصص استدراك و الدعم - السماح لأكبر عدد من التلاميذ الراسبين في الامتحان شهادة التعليم الأساسي بالإعادة إذا ما توفرت الإمكانيات - توزيع التلاميذ حسب القطاع الجغرافي المناسب لهم . - تشجيع فتح و إعادة فتح النظامين الداخلي و النصف الداخلي كلما اقتضت الضرورة لذلك و بمراجعة المقاييس الحالية . 134 - التخطيط الجيد لبرمجة بناء المؤسسات التربوية حسب ما تقتضيه حاجيات الخريطة المدرسية بما يتماشى و انشغال رفع نسبة التمدرس و التقليل من التسرب المدرسي - تفعيل و تدعيم التضامن المدرسي للتقليص من أعباء نفقات التمدرس على الأسر المعوزة . - تشجيع و تفعيل دور جمعيات أولياء التلاميذ على مساهمة في تحسين ظروف التمدرس - مساعدة التلاميذ المعوزين في الحصول على منح من اجل الاستفادة من النظاميين الداخلي و النصف الداخلي في حالة بعد المؤسسة المستقبلية - السعي في بناء أكمالية بكل بلدية و ثانوية بكل دائرة على الأقل. - السهر على صيانة المؤسسات التعليمية و توفير التدفئة . - ضرورة التشخيص المبكر للوضعية الصحية للتلاميذ - العمل على انتشار وحدات الكشف و المتابعة وتدعميها بالوسائل المادية و البشرية الضرورية و جعلها تتكفل بالصحة المدرسية بمفهومها الواسع. - فتح قناة تواصل بين قطاع التربية و القطاع التكوين المهني لضمان التوجيه المهني فور إنهاء المسار الدراسي للتلميذ - ضمان التوجيه لتكوين مهني لجميع التلاميذ الذين انهوا دراستهم بالتعليم إلا كمالي و الثانوي . |
URI/URL: | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2985 |
Collection(s) : | ماجيستر علم الاجتماع |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
بوعسرية لطفي.pdf | 6,46 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.