Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2743
Titre: أساليب التواصل الوالدية و علاقتها بالصلابة النفسية و الانجاز الأكاديمي في ضوء متغير الجنس دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ القسم النهائي للتعليم الثانوي بوهران
Auteur(s): رحماني, شريفة
Date de publication: 2019
Editeur: Université d'Oran2 Mohamed ben Ahmed
Résumé: تهدف الدراسة الحالية إلى البحث في أساليب التواصل الوالدية و علاقتها بالصلابة النفسية والانجاز الأكاديمي على عينة من تلاميذ التعليم الثانوي )القسم النهائي ( . بعد التأكد من الخصائص السيكومترية لمقياسي أنماط التواصل الوالدي و الصلابة النفسية طبقت الدراسة الأساسية على 305 تلميذا في القسم النهائي للتعليم الثانوي بمدينة وهران، أظهر التحليل الإحصائي للبحث النتائج الآتية : - أن الذكور يدركون أسلوبي الحماية و التسامح عند الأم أكثر منه عند الأب ويدركون أسلوبي العتاب و اللامبالاة عند الأب أكثر منه عند الأم - أن الإناث يدركن أسلوبي الحماية و التسامح عند الأم أكثر منه عند الأب و يدركن أسلوبي العتاب و اللامبالاة عند الأب أكثر منه عند الأم - أن مستوى الصلابة مرتفع عند الذكور و الإناث كما أن مستوى الصلابة النفسية عند الإناث مرتفع مقارنة منه عند الذكور - توجد فروق دالة إحصائيا من حيث الصلابة النفسية بين الأبناء الذكور المدركين لأسلوب تسامح الأب و الأبناء غير المدركين لصالح المدركين و لأسلوب اللامبالاة لصالح غير المدركين - توجد فروق دالة إحصائيا من حيث الصلابة النفسية بين الأبناء الذكور المدركين لأساليب )الحماية و التسامح( للأم و الأبناء غير المدركين لصالح المدركين ولاسلوب اللامبالاة لصالح غير المدركين - لا توجد فروق دالة إحصائيا من حيث الصلابة النفسية بين الأبناء الذكور المدركين لأسلوب عتاب الأم والأبناء غير المدركين أما بالنسبة للإناث فلا توجد فروق في أساليب )حماية،عتاب، تسامح(للام - لا توجد فروق دالة إحصائيا من حيث الصلابة النفسية بين الأبناء الذكور المدركين لأسلوبي )حماية و العتاب( للأب و الأبناء غير المدركين أما بالنسبة للإناث فلا توجد فروق بالنسبة لأساليب )حماية ، عتاب، تسامح،لامبالاة ( للأب - لا توجد فروق دالة إحصائيا من حيث الانجاز الأكاديمي بين الذكور المدركين لأساليب تواصل الوالدية )سواء الأب أو الأم( و غير المدركين لها. - لا توجد فروق دالة إحصائيا من حيث الانجاز الأكاديمي بين الإناث المدركات لأساليب تواصل الوالدية )سواء الأب أو الأم( و غير المدركات لها.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2743
Collection(s) :دكتوراه علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
أطروحة رحماني شريفة.pdf4,01 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.