Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2743
Titre: | أساليب التواصل الوالدية و علاقتها بالصلابة النفسية و الانجاز الأكاديمي في ضوء متغير الجنس دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ القسم النهائي للتعليم الثانوي بوهران |
Auteur(s): | رحماني, شريفة |
Date de publication: | 2019 |
Editeur: | Université d'Oran2 Mohamed ben Ahmed |
Résumé: | تهدف الدراسة الحالية إلى البحث في أساليب التواصل الوالدية و علاقتها بالصلابة النفسية والانجاز الأكاديمي على عينة من تلاميذ التعليم الثانوي )القسم النهائي ( . بعد التأكد من الخصائص السيكومترية لمقياسي أنماط التواصل الوالدي و الصلابة النفسية طبقت الدراسة الأساسية على 305 تلميذا في القسم النهائي للتعليم الثانوي بمدينة وهران، أظهر التحليل الإحصائي للبحث النتائج الآتية : - أن الذكور يدركون أسلوبي الحماية و التسامح عند الأم أكثر منه عند الأب ويدركون أسلوبي العتاب و اللامبالاة عند الأب أكثر منه عند الأم - أن الإناث يدركن أسلوبي الحماية و التسامح عند الأم أكثر منه عند الأب و يدركن أسلوبي العتاب و اللامبالاة عند الأب أكثر منه عند الأم - أن مستوى الصلابة مرتفع عند الذكور و الإناث كما أن مستوى الصلابة النفسية عند الإناث مرتفع مقارنة منه عند الذكور - توجد فروق دالة إحصائيا من حيث الصلابة النفسية بين الأبناء الذكور المدركين لأسلوب تسامح الأب و الأبناء غير المدركين لصالح المدركين و لأسلوب اللامبالاة لصالح غير المدركين - توجد فروق دالة إحصائيا من حيث الصلابة النفسية بين الأبناء الذكور المدركين لأساليب )الحماية و التسامح( للأم و الأبناء غير المدركين لصالح المدركين ولاسلوب اللامبالاة لصالح غير المدركين - لا توجد فروق دالة إحصائيا من حيث الصلابة النفسية بين الأبناء الذكور المدركين لأسلوب عتاب الأم والأبناء غير المدركين أما بالنسبة للإناث فلا توجد فروق في أساليب )حماية،عتاب، تسامح(للام - لا توجد فروق دالة إحصائيا من حيث الصلابة النفسية بين الأبناء الذكور المدركين لأسلوبي )حماية و العتاب( للأب و الأبناء غير المدركين أما بالنسبة للإناث فلا توجد فروق بالنسبة لأساليب )حماية ، عتاب، تسامح،لامبالاة ( للأب - لا توجد فروق دالة إحصائيا من حيث الانجاز الأكاديمي بين الذكور المدركين لأساليب تواصل الوالدية )سواء الأب أو الأم( و غير المدركين لها. - لا توجد فروق دالة إحصائيا من حيث الانجاز الأكاديمي بين الإناث المدركات لأساليب تواصل الوالدية )سواء الأب أو الأم( و غير المدركات لها. |
URI/URL: | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2743 |
Collection(s) : | دكتوراه علم الاجتماع |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
أطروحة رحماني شريفة.pdf | 4,01 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.