Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2646
Titre: تقييم البرنامج التكويني البيداغوجي التحضيري لأساتدة التكوين و التعليم المهنيين في الجزائر
Auteur(s): بوشريط, نورية
Date de publication: 12-déc-2017
Editeur: Université d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMED
Résumé: هدفت الدراسة الحالية الى اقتراح برنامج تكويني بيداغوجي لأساتذة التكوين والتعليم المهنيين، وفحص فعاليته. حيث تم تبني المنهج الوصفي التحليلي. تمثلت عينة الدراسة في ) 556 ( أستاذا وأستاذة بمختلف الرتب، أستاذ التكوين المهني PFEP ، وأستاذ متخصص في التكوين والتعليم المهنيين الرتبة الأولى والثانية 1/ 2 ) (PSFEP و مكوني المكونين ، و تنوعت وحداتها من حيث :حديثي التخرج من التكوين البيداغوجي ، و المثبتين في مناصب عملهم و الأساتذة بعد الزيارة التفتيشية ، وأساتذة في بداية تربصهم. أدوات هذا البحث تمثلت في استبيان تقويم البرنامج التكويني البيداغوجي الحالي، بالإضافة الى تصميم شبكة ملاحظة للكفايات التدريسية ، واختبار الأداء البيداغوجي ، كما ورصدنا الاحتياجات التدريبية بمختلف المصادر ) الملاحظة، المدخلات المهنية، وتحليل المهنة ، وبطاقة الاحتياجات(. إضافة الى استبيان قياس فعالية البرنامج المقترح من وجهة نظر أساتذة التكوين والتعليم المهنيين بمختلف الرتب بعد التأكد من خصائصهم السيكومترية. بعد معالجة البيانات بمجموعة من الأساليب الإحصائية من خلال الاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية SPSS نسخة 20 ، توصلنا الى النتائج يمكن ذكر أهمها: 1 . معايير التقويم توفرت بدرجة متوسطة في برنامج التكوين البيداغوجي التحضيري من وجهة نظر مكوني المكونين والمك ونين بمعهد التكوين المهني )سنحضري عبد الحفيظ( بسيدي بلعباس. 2. مستوى أداء أساتذة التكوين والتعليم المهنيين بمختلف الرتب (PFEP/ PSFEP1.2) طبقا لشبكة ملاحظة الكفايات التدريسية و الاختبار البيداغوجي فوق المتوسط. 3 اتفاق أساتذة التكوين والتعليم المهنيين على أهمية الاحتياجات التدريبية، حيث سجلت النتائج - الاحتياجات لتنمية الاتجاهات بالمرتبة الأولى بنسبة 82 %، تليها الاحتياجات المعرفية بنسبة 81.8 %، وفي المرتبة الثالثة الاحتياجات المهارية بنسبة 79.8 % 4 البرنامج المقترح للتكوين البيداغوجي لأساتذة التكوين والتعليم المهنيين قائم على الكفايات ضمن خمس - وحدات تكوينية ) بيداغوجية، و منهجية، و استكشافية، و أفقية، وعملية(، مع اقتراح أربع مستويات لقياس الفعالية )الاكتساب acquittions ، الرضا satisfaction ، ونقل الاكتساب transfert ، والأثر Impact . 5 برنامج التكوين البيداغوجي المقترح فعال من وجهة نظر مكوني المكونين والمكونين اذ قدر المتوسط العام - 3.56 ، وبنسبة مئوية 71.2 .% نوقشت النتائج المتوصل إليها في ظل الأطر النظرية والدراسات السابقة، واختتمت بمجموعة من المقترحات علها تفيد القائمين على التكوين في الالتفات إلى فعالية البرامج، وطرق التصميم، والتركيز على الاحتياجات التدريبية.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2646
Collection(s) :5.Faculté des Sciences Sociales

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
مقال بوشريط نورية.pdf2,28 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.