Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2034
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | بوزار, نور الدین | - |
dc.date.accessioned | 2019-12-03T10:28:22Z | - |
dc.date.available | 2019-12-03T10:28:22Z | - |
dc.date.issued | 2008 | - |
dc.identifier.uri | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2034 | - |
dc.description.abstract | إن المذكرة تتناول موضوع العلوم الإنسانية من حيث موضوعها ومنهجها وأهدافها ، بحيث تم التعرض فيها إلى إشكالية المنهج في العلوم الإنسانية ، من خلال التساؤل : هل يمكن تعميم المنهج التجريبي المعتمد في العلوم الطبيعية على العلوم الإنسانية أم أن لها منهج خاص بها ؟ وتم التعرض في هذا الإطار إلى الصراع الذي حدث بين النزعة الوضعية مع - أوغست كونت – و-إميل دوركايم- التي تدافع عن إمكانية الدراسة العلمية للظاهرة الإنسانية ، والنزعة التأملية بزعامة * دلتاي* التي تدافع عن منهج الفهم . ثم تم التعرض للمذهب الفينومينولوجي بزعامة * هوسرل * الذي يقترح المنهج الفينومينولوجي منهجا للعلوم الإنسانية ، محاولا بذلك تجاوز الصراع الموجود بين الوضعيين والتأمليين وفي الخاتمة تم التعرض لأفاق العلوم الإنسانية مستقبلا ، من خلال تفعيل نتائجها. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | Université d'Oran2 Mohamed ben Ahmed | en_US |
dc.subject | العلوم الإنسانية – المنهج - الوضعية – الفهم – التأويل –العلم – النزعة العلمية - والنزعة التأملية | en_US |
dc.title | العلوم الإنسانیة : بین النزعة العلمیة والنزعة التأملیة دراسة تحلیلیة نقدیة | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
dc.number.totalPage | 2008 | en_US |
Collection(s) : | ماجيستر علم الاجتماع |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
المذكرة المعدلة الختامية.pdf | 1,41 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.