Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2034
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبوزار, نور الدین-
dc.date.accessioned2019-12-03T10:28:22Z-
dc.date.available2019-12-03T10:28:22Z-
dc.date.issued2008-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2034-
dc.description.abstractإن المذكرة تتناول موضوع العلوم الإنسانية من حيث موضوعها ومنهجها وأهدافها ، بحيث تم التعرض فيها إلى إشكالية المنهج في العلوم الإنسانية ، من خلال التساؤل : هل يمكن تعميم المنهج التجريبي المعتمد في العلوم الطبيعية على العلوم الإنسانية أم أن لها منهج خاص بها ؟ وتم التعرض في هذا الإطار إلى الصراع الذي حدث بين النزعة الوضعية مع - أوغست كونت – و-إميل دوركايم- التي تدافع عن إمكانية الدراسة العلمية للظاهرة الإنسانية ، والنزعة التأملية بزعامة * دلتاي* التي تدافع عن منهج الفهم . ثم تم التعرض للمذهب الفينومينولوجي بزعامة * هوسرل * الذي يقترح المنهج الفينومينولوجي منهجا للعلوم الإنسانية ، محاولا بذلك تجاوز الصراع الموجود بين الوضعيين والتأمليين وفي الخاتمة تم التعرض لأفاق العلوم الإنسانية مستقبلا ، من خلال تفعيل نتائجها.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité d'Oran2 Mohamed ben Ahmeden_US
dc.subjectالعلوم الإنسانية – المنهج - الوضعية – الفهم – التأويل –العلم – النزعة العلمية - والنزعة التأمليةen_US
dc.titleالعلوم الإنسانیة : بین النزعة العلمیة والنزعة التأملیة دراسة تحلیلیة نقدیةen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage2008en_US
Collection(s) :ماجيستر علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
المذكرة المعدلة الختامية.pdf1,41 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.