Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1711
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | بشير, جلـــــطــــي | - |
dc.date.accessioned | 2019-11-19T10:58:52Z | - |
dc.date.available | 2019-11-19T10:58:52Z | - |
dc.date.issued | 2007 | - |
dc.identifier.uri | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1711 | - |
dc.description.abstract | تقوم هذه الدراسة على البحث في النظرية النفسية والتربوية عند الصوفية وذلك عن طريق فهم العلاقة القائمة بين الميرد وشيخه في الطريقة العلاوية نموذجا ، وقد غطت الدراسات النظرية الأسس الفلسفية والعلمية لهذه النظريات مستعرضة أهم أقطاب التصوف في العالم الإسلامي وشهرتهم العلمية في معرفة النفس وآفاتها وطرق الوقاية والعلاج من أمراضها ، كما حصرت ما يقارب من مائتين (200 ) مصطلحا صوفيا أعطى للنظرية النفسية والتربوية سندا عظيما . واكتمل العمل على وقع الإحصائي بالتأكد من فرضيات البحث التي رأت أن للشيخ تأثير على مريده معرفيا ونفسيا وتربويا واجتماعيا. بنسبة تأثير على كل مجتمع الدراسة المتكون من سبع وستون ومائة (167 ) حالة توزعوا على ثلاثة فئات مبتدئون في الطرقة ومتوسطون وقدماء، فكانت الدلالة الإحصائية عند كل فئة تشير في عمومها إلى 001 الأمر الذي يدل على أن هناك فرق بين الفئات الثلاثة في التأثر بالشيخ ، الأمر الذي أكد فرضيات البحث وأجاب عن إشكالية التي انتهت بها الدراسة إلى أن هناك علاقة نفسية تربوية بين الشيخ ومريده ، وهذا ما يؤكد على وجود نظرية نفسية وتربوية عند المتصوفة ، يمكن اعتمادها في منظومتنا التربوية . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | Université d'Oran2 Mohamed ben Ahmed | en_US |
dc.title | العلاقة النفسية التربوية بين المرشد و شيخه | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
dc.number.totalPage | 370 | en_US |
Collection(s) : | ماجيستر علم الاجتماع |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
doc1.doc | 2,92 MB | Microsoft Word | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.