Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1662
Titre: | المهارات التسييرية لدى الإطار الجزائري بين الممارسة والفعالية (دراسة ميدانية لعينة من الإطارات الجزائرية باستخدام اختبار السوزي) |
Auteur(s): | يحياوي, نور الهدى |
Mots-clés: | المهارات التسييرية، الممارسة، الفعالية، الإطارات الجزائرية. |
Date de publication: | 2018 |
Editeur: | Université d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMED |
Résumé: | هدفت الدراسة للكشف عن المهارات التسييرية لدى الإطار الجزائري بين الممارسة و الفعالية، مستعملة في ذلك اختبار السوزيSosie ل:كياKiat1999،حيث تم تطبيقه على عينة من الإطارات المسيرة تقدر ب: 534 إطار تم اختيارهم بطريقة عرضية، مستعملين في ذلك المنهج الوصفي، أما بالنسبة للأسلوب الإحصائي المتبع فهو: اختبار "ت" و تحليل التباين لدراسة الفروق، وبعد المعالجة و التحليل توصلنا إلى النتائج التالية: -توجد فروق ذات دلالة احصائية في المهارات التسييرية بين الممارسة والفعالية لدى عينة الإطارات الجزائرية. -توجد فروق ذات دلالة احصائيةفي أنماط التسيير لدى عينة الإطارات وكذا وجود فروق في أنماط التسيير حسب متغير مستوى التأطير والسن ، بينما لا توجد فروق حسب متغير الجنس ونوع قطاع العمل. -لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى فعالية المهارات التسييرية لدى الإطارات حسب متغير الجنس، مستوى التأطير والجنس، السن والتـأطير، بينما توجد فروق في مستوى فعالية المهارات التسييرية حسب متغير نوع قطاع العمل. -توجد فروق ذات دلالة احصائية حسب متغير السن على مستوى محور الأبعاد الشخصية والطموح والعمل، كما توجد فروق حسب متغير مستوى التأطير في محور العمل فقط، أما بالنسبة لمتغير التخصص فيحقق الفروق فقط في محور التبادلات أما بالنسبة للمتغيرات الجنس فإنه لا يحقق الفروق في كل المحاور المحققة لفعالية المهارات التسييرية لدى الإطارات المسيرة. |
URI/URL: | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1662 |
Collection(s) : | دكتوراه علم النفس و الأرطفونيا |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
الصفحات بالأبجدية.pdf | 14,85 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.