Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1243
Titre: | مفهوم النبوة في الخطاب الصوفي |
Auteur(s): | بلخير, خديجة |
Mots-clés: | النبوة ، الوالية ، الوراثة ، اإلنسان |
Date de publication: | 2016 |
Editeur: | Université d'Oran 2 Mohamed Ben Ahmed |
Résumé: | حاولت الباحثة من خالل ىذه الدراسة حل إشكالية حقيقة النبوة و مقاميا عند الصوفية وما مدى عالقتيا بالوالية ، ألن النبوة في الفكر الصوفي تتمركز حول ثنائية الظاىر والباطن أي أن النبوة نبوتان : نبوة ظاىرة ونبوة باطنة ، األولى ىي نبوة التشريع وقد ّن محمد انقطعت مع خاتم النبيي ، والثانية ىي النبوة السارية في قموب األولياء والتي ال العارف مرتبتو فوق ّ تشريع فييا ، وىو موضوع الد ارسة ، فالوالية ىي النبوة الكبرى والولي ّ مرتبة الرسول فالنبي لو مرتبة الوالية والمعرفة والرسالة ، ومرتبة الوالية والمعرفة دائمة ّ الوجود ، أما مرتبة الرسالة فيي منقطعة ، وكون النبي ا وعارفا أعمى وأشرف من ولي كونو رسوال . فالنبوة في الفكر الصوفي ليست سوى مرتبة وجودية يمكن أن تتحقق في اإلنسان كمقام فقط ، متخذة في ذلك معنيين ىما : ىو الوارث لمقام ّ الوالية والو ارثة ، فالولي النبوة . ولموالية مراتب متعددة أعالىا مرتبة القطبية ، ولكونيا باطن النبوة فإننا نجد الصوفية يقولون بمسألة الختمية أي بوجود خاتم لألولياء وفي مقدمتيم ابن عربي ، وقد ربطوا أيضا مسألة النبوة بفكرة اإلنسان الكامل الجامع لحقائق الحق والكون معا ، وقد توصمت الباحثة من خالل ىذه الدراسة أن مسألة النبوة قد طرحت بشكل كبير في التصوف الفمسفي أكثر منو ، وأن النبوة في مفيوميا الباطني ليست سوى مرتبة الوالية ّفي التصوف السني . |
URI/URL: | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1243 |
Collection(s) : | دكتوراه علم الاجتماع |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
دكتوراه مفهوم النبوة في الخطاب الصوفي.pdf | 5,81 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.