Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/6040
Titre: واقع التكو نٌ التحض رٌي الب دٌاغوج لأساتذة التعل مٌ الثانوي وأثره على مستوى طموحهم وتوافقهم المهن دراسة ميدانية بثانويات ولاية البيض
Auteur(s): تومي, حدة
Mots-clés: تكوين تحضيري بيداغوجي؛ أستاذ التعليم الثانوي؛ برامج التكوين أثناء الخدمة، مستوى الطموح؛ التوافق المهني.
Date de publication: 2022
Editeur: Université d’Oran 2
Résumé: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التكوين التحضيري البيداغوجي لأساتذة التعليم الثانوي وأثره على مستوى طموحهم وتوافقهم المهني، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام أربع أدوات هي: استبيان مستوى الأداء الفعلي، استبيان معوقات التكوين، مقياس مستوى الطموح، مقياس مستوى التوافق المهني، وبعد التأكد من صدق الأدوات وثباتها، تم تطبيقها على عينة الدراسة والبالغة (120) أستاذا وأستاذة، وكانت النتائج كالأتي: لم تتحقق الفرضية الأولى" مستوى الأداء الفعلي لمهارة التدريس لأستاذ التعليم الثانوي المستفيد من برنامج التكوين التحضيري البيداغوجي من خلال مهارة التخطيط والتنفيذ والتقويم للدرس مرتفع". والفرضية الثانية لم تتحقق "يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الفعلي تبعا لمتغير الجنس(ذكور،اناث) " ، في حين تحققت الفرضية الثالثة "توجد معوقات تحول دون تحقيق أهداف التكوين على أرض الواقع من وجهة نظر المستفيد من البرنامج". كما تحققت الفرضية الرابعة"توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات مستوى الطموح الأساتذة تبعا لمتغير الجنس(ذكور، اناث) عند مستوى دلالة=0.05 ᾳ. بينما الفرضية الخامسة لم تتحقق "توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات مستوى التوافق المهني للأساتذة تبعا لمتغير الجنس(ذكور، إناث)"، والفرضية السادسة أيضا لم تتحقق "توجد علاقة إرتباطية بين مستوى الأداء الفعلي ومستوى طموح أساتذة التعليم الثانوي المستفيدين من البرنامج التكويني"، والفرضية السابعة كذلك لم تتحقق "توجد علاقة إرتباطية بين مستوى الأداء الفعلي ومستوى التوافق المهني لأساتذة التعليم الثانوي المستفيدين من البرنامج"، والفرضية الثامنة لم تتحقق "يوجد تأثير دال إحصائيا لمستوى الأداء الفعلي في مستوى طموح الأساتذة التعليم الثانوي المستفيدين من البرنامج التكويني "، والفرضية التاسعة لم تتحقق أيضا "يوجد تأثير دال إحصائيا لمستوى الأداء الفعلي في مستوى التوافق المهني لأساتذة التعليم الثانوي المستفيدين من البرنامج التكويني" . نوقشت هذه النتائج في ضوء الدراسات السابقة والتراث النظري والخبرة المهنية للطالبة، وأخيرا اختتمت الدراسة بالمساهمة العلمية وبمجموعة من التوصيات.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/6040
Collection(s) :دكتوراه علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
أطروحة دكتوراه علوم تومي حدة.pdf5,46 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.