Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4439
Titre: | المناخ المدرسي وعلاقتھ بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى المراھق -دراسة على عینة من تلامیذ التعلیم المتوسط |
Auteur(s): | بــاشرة, كمــــال |
Mots-clés: | المناخ المدرسي؛ المناخ المغلق؛ المناخ المفتوح؛ التوافق العام؛ التوافق الأسري؛ التوافق النفسي؛ التوافق المدرسي؛ التوافق الاجتماعي؛ التعلیم المتوسط؛ المراھقة |
Date de publication: | 2012 |
Editeur: | جامعة وهران 2 محمد بن أحمد |
Résumé: | ھدفت الدراسة الحالیة إلى التعرف على علاقة المناخ المدرسي بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى المراھق في المرحلة المتوسطة، وتألفت عینة الدراسة من (278 (تلمیذا وتلمیذة من أربع إكمالیات، طبق علیھم مقیاس المناخ المدرسي ومقیاس التوافق النفسي والإجتماعي بعد التحقق من صدقھما وثباتھما. وبعد المعالجة الإحصائیة للمعطیات عن طریق الحزمة الإحصائیة في العلوم الإجتماعیة SPSS الإصدارة 19 ،والمتمثلة في الأسالیب الإحصائیة التالیة : (المتوسطات الحسابیة، والانحراف المعیاري، ومعامل الارتباط لبیرسون، اختبار (ت) لدراسة الفروق بین عینتین، وتحلیل التباین الأحادي، واختبار (LSD (للمقارنات البعدیة، أسفرت الدراسة على النتائج التالیة : -ھناك ارتباط دال إحصائیا بین المناخ المدرسي المفتوح والتوافق العام. -توجد فروق دالة إحصائیا بین الجنسین تبعا للمناخ المدرسي المفتوح ولصالح الإناث وكذلك لا توجد فروقلا توجد علاقة بین المناخ المدرسي المغلق والتوافق العام. دالة بین الجنسین تبعا للمناخ المدرسي المغلق. -توجد فروق دالة إحصائیا بین منطقة المؤسسة (ریفیة، حضریة)، تبعا لمتغیر المناخ المدرسي المفتوح ولصالح الریفیة، كما توجد فروق بینھما تبعا لمتغیر المناخ المغلق ولصالح الحضریة. - لا توجد فروق دالة إحصائیا بین متغیر التوافق العام وأبعاده تبعا لمنطقة المؤسسة(ریفي، حضري)، ما عدا في بعد التوافق المدرسي الدال إحصائیا ولصالح المناطق الریفیة. - توجد فروق بین متغیر المناخ المفتوح والمغلق تبعا لمنطقة المؤسسة ( ریفیة، حضریة) فبالنسبة للمن اخ المدرسي المفتوح وجد أن ھناك فروق بین الإكمالیات التالیة : (بودومة عبد القادر ونوار خدوجة) وكلتاھما حضریتین من جھة وبین الإكمالیات التالیة : نوار خدوجة وبن زایدي قدور ) علما أن الثانیة ریفیة، وب ین (نوار خدوجة وغربي الحبیب ) علما أن الثانیة ریفیة ، أما بالنسبة للمناخ المدرسي المغلق ، أظھ رت نت ائج إختبار(LSD (أن ھناك فروق بین كل الإكمالیات أي ھناك فروق جوھریة في إدراكات تلامیذ المتوسطات الأربع حول المناخ المدرسي المفتوح والمناخ المدرسي المغلق |
URI/URL: | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4439 |
Collection(s) : | ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
باشرة كمال.pdf | 1,06 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.