Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4435
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorآيت أحمد, نورالدين-
dc.date.accessioned2021-10-24T09:03:51Z-
dc.date.available2021-10-24T09:03:51Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4435-
dc.description.abstractتمیزت الفلسفة و العلوم الیونانیة خلال فترتھا الھیلینیة بسیطرة الطابع المثالي الأفلاطوني ، فجاء أرسطو ، فأنتقد ھذا الاتجاه و أسس نظریة المعرفة قائمة على العقل و الحواس . كما و ضع ـ اعتمادا على من سبقھ ـ نظریة القیاس كأداة للمعرفة ، و التزم خلال فلسفتھ بطابع ریاضي سواء في المنطق الصوري مثل وضعیة الحد الاوسط الذي یأخذ أوضاعا تؤلف أشكالا ھندسیة مختلفة ، و علاقة الحد الأصغر بالحد الأكبر في النتیجة و تضمنھ أو عدم تضمنھ فیھ ، و كون الحد الأصغر یمثل مجموعة جزئیة من الحد الأكبر الذي یعتبر مجموعة كبرى . ثم بدأ تنامي الطابع الواقعي للریاضیات خصوصا مع إقلیدس و أرشمیدس ، و إعلانھما استقلال الریاضیات عن العلوم العقلیة ، و ضمھا للعلوم العملیة إلى أن جاء المسلمون ، فطبقوا الریاضیات على الواقع ، و ساعد الخوارزمي و ابن الھیثم في حل مشكلات الناس الیومیة بإبداعاتھما.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة وهران 2 محمد بن أحمدen_US
dc.subjectنظریة المعرفة؛ المنھج الریاضي؛ القیاس؛ الفلسفة الھیلینیة؛ الفلسفة الھیلینستیة؛ الھیولى؛ المنطق؛ العقل؛ الترجمة؛ الصورة.en_US
dc.titleالمنهج الرياضي و نظرية المعرفة عنذ أرسطوen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage247en_US
Collection(s) :دكتوراه علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
آيت أحمد نور الدين.pdf32,07 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.