Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4435
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | آيت أحمد, نورالدين | - |
dc.date.accessioned | 2021-10-24T09:03:51Z | - |
dc.date.available | 2021-10-24T09:03:51Z | - |
dc.date.issued | 2013 | - |
dc.identifier.uri | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/4435 | - |
dc.description.abstract | تمیزت الفلسفة و العلوم الیونانیة خلال فترتھا الھیلینیة بسیطرة الطابع المثالي الأفلاطوني ، فجاء أرسطو ، فأنتقد ھذا الاتجاه و أسس نظریة المعرفة قائمة على العقل و الحواس . كما و ضع ـ اعتمادا على من سبقھ ـ نظریة القیاس كأداة للمعرفة ، و التزم خلال فلسفتھ بطابع ریاضي سواء في المنطق الصوري مثل وضعیة الحد الاوسط الذي یأخذ أوضاعا تؤلف أشكالا ھندسیة مختلفة ، و علاقة الحد الأصغر بالحد الأكبر في النتیجة و تضمنھ أو عدم تضمنھ فیھ ، و كون الحد الأصغر یمثل مجموعة جزئیة من الحد الأكبر الذي یعتبر مجموعة كبرى . ثم بدأ تنامي الطابع الواقعي للریاضیات خصوصا مع إقلیدس و أرشمیدس ، و إعلانھما استقلال الریاضیات عن العلوم العقلیة ، و ضمھا للعلوم العملیة إلى أن جاء المسلمون ، فطبقوا الریاضیات على الواقع ، و ساعد الخوارزمي و ابن الھیثم في حل مشكلات الناس الیومیة بإبداعاتھما. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة وهران 2 محمد بن أحمد | en_US |
dc.subject | نظریة المعرفة؛ المنھج الریاضي؛ القیاس؛ الفلسفة الھیلینیة؛ الفلسفة الھیلینستیة؛ الھیولى؛ المنطق؛ العقل؛ الترجمة؛ الصورة. | en_US |
dc.title | المنهج الرياضي و نظرية المعرفة عنذ أرسطو | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
dc.number.totalPage | 247 | en_US |
Collection(s) : | دكتوراه علم الاجتماع |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
آيت أحمد نور الدين.pdf | 32,07 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.