Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3980
Titre: قياس التحصيل في مادة الرياضيات لتلامذة الطور الثالث
Auteur(s): رقاد, العونية
Date de publication: 2015
Editeur: univ oran 2
Résumé: ملخص الدراسة : تهدف هذه الدراسة الكشف عن قياس التحصيل في مادة الرياضيات عند تلاميذ السنة الرابعة متوسط دراسة مقارنة بين إختبارات المعلم والإختبارات الموضوعية المقننة في ولاية تيسيمسيلت. حيث تألفت عينة الدراسة من أساتذة مادة الرياضيات الذين يدرسون مستوى السنة الرابعة متوسط وعددهم (100) أستاذ وأستاذة (69 إناث- 31 ذكور)، وعينة تلاميذ السنة الرابعة متوسط وعددهم (255) تلميذا وتلميذة (130 ذكور- 125 إناث) ، أخذت من (04) متوسطات بولاية تيسمسيلت، حيث تم اختيارالعينتين بطريقة مقصودة حسب ما سمحت به مديرية التربية لولاية تيسمسيلت . وللإجابة على تساؤلات الدراسة تم بناء إستمارة (إختبارات المعلم في مادة الرياضيات)، تحققت فيها شروط الصدق والثبات، واعتمدنا أيضا لجمع البيانات على محاضر نتائج التلاميذ المتمثلة في المعدل السنوي لمادة الرياضيات للسنة الدراسية 2013/2014، وعلاماتهم في شهادة التعليم المتوسط لدورة جوان 2014، وبعد استخدام الأساليب الإحصائية : (المتوسطات الحسابية، والإنحراف المعياري، وإختبار (ت) لدراسة الفروق بين الجنسين، وتحليل التباين الأحادي لدراسة الفروق تبعا للمؤسسات)،حيث أسفرت النتائج على: 1- لا توجد فروق بين تلاميذ السنة الرابعة متوسط ذكورا وإناثا في التحصيل في مادة الرياضيات باختلاف الإختبارات المستخدمة في قياسه . 2- توجد فروق دالة إحصائيا في التحصيل في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الرابعة متوسط، بقيمة (ف) قدرها (25.39)عند مستوى الدلالة (0.001) لصالح الإختبارات الموضوعية المقننة تبعا للمؤسسات التعليمية . 3- لا توجد فروق دالة إحصائيا في مراحل بناء إختبارات المعلم كأداة لقياس التحصيل في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الرابعة متوسط عدا مرحلة التصحيح، بقيمة (ت) قدرها (2.09) والتي كانت دالة عند مستوى الدلالة ( 0.01 ) ولصالح الإناث.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3980
Collection(s) :ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
memoire final.pdf1,98 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.