Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3896
Titre: | غياب الأب المعنوي وعلاقته بالتوافق النفسي والدراسي لدى المراهق المتمدرس |
Autre(s) titre(s): | "دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ التعليم الثانوي(الأولى والثانية ثانوي) " |
Auteur(s): | معنصر, مسعودة |
Date de publication: | 2014 |
Editeur: | univ oran 2 |
Résumé: | يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين غياب الأب المعنوي والتوافق النفسي والدراسي عند المراهق المتمدرس ، تكونت عينة البحث من تلاميذ السنة الأولى والثانية ثانوي قوامها (397 ) تلميذا موزعة على ثانويتين، منها (177) تلميذا بثانوية 11ديسمبر و(220) تلميذ بثانوية الونشريسي بولاية تيسمسيلت. صممت الطالبة الباحثة ثلاث أدوات لجمع البيانات الخاصة بمتغيرات البحث وهي :"إستبيان غياب الأب المعنوي " و"إستبيان التوافق النفسي والدراسي" ، حيث حكمت -هذه الأدوات - من طرف مجموعة من الأساتذة ذوي الإختصاص ، وأخضعت لدراسة سيكومترية تحققت فيها شروط الصدق والثبات، لتتم معالجة المعطيات والبيانات وفق الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي ، الإنحراف المعياري ، معامل الإرتباط لبيرسون ، معامل التحديد واختبار "ت" لدراسة الفروق ، وأظهر التحليل الإحصائي لفرضيات البحث النتائج الأتية: - توجد علاقة ارتباطية بين غياب الأب المعنوي والتوافق النفسي والدراسي لدى المراهق المتمدرس - تختلف علاقة غياب الأب المعنوي بمستوى التوافق النفسي والدراسي باختلاف جنس المراهق المتمدرس. - وجود فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ الذين يعانون من غياب الأب المعنوي و التلاميذ الذين لا يعانون من غياب الأب المعنوي في التوافق النفسي و التوافق الدراسي. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى غياب الأب المعنوي و التوافق النفسي والدراسي تبعا للجنس المراهق المتمدرس. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى غياب الأب المعنوي و التوافق النفسي والدراسي تبعا للمستوى الدراسي للمراهق المتمدرس. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا في التوافق النفسي والدراسي لدى التلاميذ تبعا لمتغير السن لدى الفئتين العمريتين (15-16) وفئة (17-18) ، لكن توجد فروق دالة إحصائيا في الغياب المعنوي للأب لصالح الفئة العمرية (17-18سنة). أخضعت نتائج البحث لمحاولة التفسير إعتمادا على الدراسات السابقة وبعض النظريات المفسرة للمعاملة الوالدية، والمعايشة الميدانية للطالبة الباحثة ، وكذا خصائص عينة البحث. وعلى ضوء هذه النتائج انتهى البحث ببعض من المقترحات والتوصيات. |
URI/URL: | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3896 |
Collection(s) : | ماستر علم النفس و الأرطفونيا |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
غياب الأب.pdf | 5,6 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.