Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3896
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorمعنصر, مسعودة-
dc.date.accessioned2021-06-14T09:00:06Z-
dc.date.available2021-06-14T09:00:06Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3896-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين غياب الأب المعنوي والتوافق النفسي والدراسي عند المراهق المتمدرس ، تكونت عينة البحث من تلاميذ السنة الأولى والثانية ثانوي قوامها (397 ) تلميذا موزعة على ثانويتين، منها (177) تلميذا بثانوية 11ديسمبر و(220) تلميذ بثانوية الونشريسي بولاية تيسمسيلت. صممت الطالبة الباحثة ثلاث أدوات لجمع البيانات الخاصة بمتغيرات البحث وهي :"إستبيان غياب الأب المعنوي " و"إستبيان التوافق النفسي والدراسي" ، حيث حكمت -هذه الأدوات - من طرف مجموعة من الأساتذة ذوي الإختصاص ، وأخضعت لدراسة سيكومترية تحققت فيها شروط الصدق والثبات، لتتم معالجة المعطيات والبيانات وفق الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي ، الإنحراف المعياري ، معامل الإرتباط لبيرسون ، معامل التحديد واختبار "ت" لدراسة الفروق ، وأظهر التحليل الإحصائي لفرضيات البحث النتائج الأتية: - توجد علاقة ارتباطية بين غياب الأب المعنوي والتوافق النفسي والدراسي لدى المراهق المتمدرس - تختلف علاقة غياب الأب المعنوي بمستوى التوافق النفسي والدراسي باختلاف جنس المراهق المتمدرس. - وجود فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ الذين يعانون من غياب الأب المعنوي و التلاميذ الذين لا يعانون من غياب الأب المعنوي في التوافق النفسي و التوافق الدراسي. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى غياب الأب المعنوي و التوافق النفسي والدراسي تبعا للجنس المراهق المتمدرس. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى غياب الأب المعنوي و التوافق النفسي والدراسي تبعا للمستوى الدراسي للمراهق المتمدرس. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا في التوافق النفسي والدراسي لدى التلاميذ تبعا لمتغير السن لدى الفئتين العمريتين (15-16) وفئة (17-18) ، لكن توجد فروق دالة إحصائيا في الغياب المعنوي للأب لصالح الفئة العمرية (17-18سنة). أخضعت نتائج البحث لمحاولة التفسير إعتمادا على الدراسات السابقة وبعض النظريات المفسرة للمعاملة الوالدية، والمعايشة الميدانية للطالبة الباحثة ، وكذا خصائص عينة البحث. وعلى ضوء هذه النتائج انتهى البحث ببعض من المقترحات والتوصيات.en_US
dc.publisheruniv oran 2en_US
dc.titleغياب الأب المعنوي وعلاقته بالتوافق النفسي والدراسي لدى المراهق المتمدرسen_US
dc.title.alternative"دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ التعليم الثانوي(الأولى والثانية ثانوي) "en_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage247en_US
Collection(s) :ماستر علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
غياب الأب.pdf5,6 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.