Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3865
Titre: وجهة نظر مستشاري التوجيه المهني و المدرسي حول عملية تفعيل دورهم في المؤسسات التربوية
Autre(s) titre(s): دراسة استكشفية مقارنة بين بعض ولات الجنوب الغربي والشمال الغربي الجزائري
Auteur(s): عمراني, محمد
Date de publication: 2014
Editeur: univ oran 2
Résumé: تهدف هذه الدراسة الى التعرف على وجهات نظر مستشاري التوجيه المدرسي و المهني حول عملية تفعيل دورهم في المؤسسات التربوية. حاول الطالب الباحث في هذه الدراسة الاجابة على التساؤلات التالية: 1 – ما هي مهام مستشار التوجيه المدرسي و المهني حسب النصوص؟ 2 – ما هي المهام الممارسة فعلا من طرف مستشاري الجنوب الغربي و المهام الممارسة فعلا من طرف مستشاري الشمال الغربي الجزائري؟ 3 – هل يوجد اختلافا بين المهام الممارسة فعلا من طرف مستشاري الجنوب الغربي و المهام الممارسة فعلا من طرف مستشاري الشمال الغربي؟ 4 – ما علاقة مهام مستشار التوجيه المدرسي والمهني التي يمارسها فعلا بالمهام الواردة في النصوص؟ 5 – ما هي المشاكل التي تعيق عمل مستشاري التوجيه المدرسي والمهني خلال ممارستهم لمهنتهم من وجهة نظرهم؟ وهل تختلف هذه المشاكل باختلاف المنطقة الجغرافية؟ 6 – كيف يعيش مستشار التوجيه المدرسي و المهني إشغاله بمهام غير تلك الواردة في النصوص؟ وهل يختلف هذا المعاش باختلاف المنطقة الجغرافية؟ 7 – هل تختلف رؤية مستشاري التوجيه المدرسي و المهني حول عملية تفعيل دورهم باختلاف المنطقة الجغرافية؟ أجريت هذه الدراسة على عينة من مستشاري التوجيه المدرسي و المهني قوامها 125 من بينهم 45 مستشارة، يزاولون مهامهم بأدرار، بشار، معسكر وغيليزان. تمثلت أداة الدراسة في إستمارة من تصميم الطالب الباحث تتكون من 56 فقرة موزعة على اربعة ابعاد. أسفرت المعالجة الإحصائية على التي تمت باستخدام البرنامج الإحصائي spss النسخة رقم 20 على النتائج هذا ملخص عنها: - المنطقة الجغرافية ليست عاملا محددا لممارسة أو عدم ممارسة مستشاري التوجيه المدرسي والمهني للمهام المنصوص عليها. - عدم وجود فروق حقيقية بين مستشاري الشمال الغربي وزملائهم في الجنوب الغربي حول المشاكل المعيقة لممارسة مهامهم الواردة في النصوص. - معاش مستشاري التوجيه المدرسي والمهني لانشغالهم بمهام غير تلك الواردة في النصوص لا تختلف عن معاش زملائهم في الجنوب الغربي لتلك المهام. - لا تختلف رؤية مستشاري التوجيه المدرسي والمهني حول عملية تفعيل دورهم باختلاف المنطقة الجغرافية. تمت مناقشة هذه النتائج في ضوء الإطار النظري والمعطيات التي جمعها الطالب الباحث من خلال الأسئلة المفتوحة الواردة في أسفل الاستمارة.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3865
Collection(s) :ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
modakira2013.pdf2,1 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.