Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3862
Titre: علاقة التوافق النفسي الاجتماعي ومستوى الطموح الدراسي بالانجاز الأكادیمي
Autre(s) titre(s): (دراسة میدانیة على عینة من تلامیذ الطور الثانوي
Auteur(s): شتوان, حاج
Mots-clés: التوافق النفسي الاجتماعي، مستوى الطموح ،الانجاز الأكاديمي، تلاميذ الطور الثانوي.
Date de publication: 2014
Editeur: univ oran 2
Résumé: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة طبيعة العلاقة بين التوافق النفسي الاجتماعي ومستوى الطموح الدراسي بالانجاز الأكاديمي، لدى عينة من تلاميذ الطور الثانوي، بثانوية العقيد لطفي بتخمارت ولاية تيارت. إستخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من(283) تلميذة وتلميذة من تلاميذ الطور الثانوي. حيث اعتمد الطالب الباحث على أداتين، وهما اختبار الشخصية للمرحلة الإعدادية والثانوية "لمحمود عطية هنا" المعدل، ومقياس الطموح الأكاديمي "لصلاح الدين أبو ناهية" المعدل، بالإضافة إلى الكشوف الخاصة بنتائج التلاميذ التحصيلية، ومن النتائج التي أسفرت عنها الدراسة ما يلي: 1-وجود فروق جنسية دالة إحصائيا في التوافق النفسي. 2-وجود فروق جنسية دالة إحصائيا في التوافق الاجتماعي. 3-أ-عدم وجود فروق جنسية دالة إحصائيا في أبعاد الطموح الأكاديمي في بعدي العقبات الأسرية، والعقبات المادية. ب- وجود فروق جنسية دالة إحصائيا في أبعاد الطموح الأكاديمي في بعدي العقبات المدرسية، والعقبات الدراسية. 4-أ-توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين الدرجة الكلية لأبعاد التوافق النفسي والانجاز الأكاديمي لدى الإناث. ب-عدم وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين الدرجة الكلية لأبعاد التوافق النفسي والانجاز الأكاديمي لدى الذكور. 5-لا توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين الدرجة الكلية لأبعاد التوافق الاجتماعي والانجاز الأكاديمي لدى كل من الذكور والإناث. 6-لا توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين أبعاد الطموح الأكاديمي والانجاز الأكاديمي لدى كل الإناث والذكور.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3862
Collection(s) :ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
مذكرة التوافق النفسي الإجتماعي.pdf1,81 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.