Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3857
Titre: التكفل النفسي الأرطفوني للطفل الأصم المستفيد من زرع القوقعة وفعالية الإرشاد المنفسي الأبوي
Autre(s) titre(s): دراسة ميدانية لخمسة حالات
Auteur(s): رحموني, مريم
Mots-clés: التكفل النفسي؛ التكفل الأرطفوني؛ الطفل الأصم؛ الإرشاد النفسي الأبوي؛ الإعاقة السمعية؛ زرع القوقعة؛ إكتساب اللغة؛ الأرطفونيا؛ التكفل بالآباء؛ التكيف.
Date de publication: 17-fév-2015
Editeur: univ oran 2
Résumé: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية الإرشاد النفسي الأبوي في التكفل النفسي الأرطفوني بالطفل الأصم حامل القوقعة الإصطناعية. تطرقت الدراسة للتكفل النفسي الأرطفوني لخمسة أطفال مستفدين من عملية زرع القوقعة،قد أضفنا إلى ذلك الإرشاد النفسي الأبوي بتطبيق الحصص بطريقة فردية و جماعية مع أولياء الأطفال.فقد تم إعداد الحصص بطريقة فردية حسب هدف حصص التكفل الأرطفوني مع الطفل و يتم توجيه و إرشاد و توضيح الطرق و الأساليب للآباء لمتابعة الطفل.و تم إعداد الحصص بطريقة جماعية من أجل أن يتمكن الآباء من خلال دينامكية الجماعة التعرف على خصائص بعضهم البعض و الإستفادة فيما بينهم لمساعدة الطفل. فقد قمنا بالدراسة مع خمسة أطفال و أوليائهم،و ذلك بهدف الإجابة على فرضيات البحث التي إنطلقنا منها: الفرضية الرئيسية تمثلت في"مرافقة الأولياء للطفل الأصم حامل القوقعة الإصطناعية ضرورية لمساعدته و تفسير له الإحساسات الفردية و طمأنته و من أجل إكتساب اللغة و تكيفه مع المحيط،و ذلك بعد التكفل بالآباء." توضح من خلال هذه الدراسة وجود تكامل بين التكفل النفسي و الأرطفوني و الإرشاد النفسي الأبوي،و هي تعتبر علاقة تكاملية للوصول إلى نتيجة إيجابية مع الطفل الأصم المستفيد من زرع القوقعة و تمكنه من إكتساب اللغة و المعرفة و التكيف مع المحيط اللغوي.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3857
Collection(s) :ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
رحموني مريم.pdf2,3 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.