Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3699
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | أمحمدي, علي | - |
dc.date.accessioned | 2021-05-26T12:29:40Z | - |
dc.date.available | 2021-05-26T12:29:40Z | - |
dc.date.issued | 2013-10-13 | - |
dc.identifier.uri | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3699 | - |
dc.description.abstract | تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الأسلوب المعرفي الإدراكي ومركز الضبط على ضوء متغير الجنس والتخصص والبيئة لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بثانويتي مراح عبد القادر بوهران وخالد بن الوليد بأدرار(دراسة إرتباطية-مقارنة) إستخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي, وتكونت عينة الدراسة الإجمالية من(352) تلميذة وتلميذة من تلاميد الصف الثاني ثانوي منها (190) تلميذ وتلميذة بثانوية مراح بوهران و(162) تلميد وتلميدة بثانوية خالد بن الوليد.حيث اعتمد الطالب الباحث على مقياسين،مقياس اختبار الأشكال المتضمنة(الصورة الجمعية) Oltman et Witkin تعريب أنور الشرقاوي والشيخ الخضري، ومقياس نويكي- ستريكلاند Nowicki - Strickland لمركز الضبط المختزل. وأسفرت النتائج عن أنه – لا توجد علاقة بين الأسلوب المعرفي الإدراكي ومركز الضبط لدى تلاميد ثانويتي مراح و خالد بن الوليد.- أما الفرضيتين اللتان تبحثان عن الفروق بين الجنسين في الأسلوب المعرفي الإدراكي فجاءت دالة لصالح الدكور لدى تلاميد عينة الدراسة بثانويتي مراح وخالد بن الوليد.- كما أظهرت نتائج الفرضيتان اللتان تبحثان عن العلاقة بين الجنس و مركز الضبط فجاءت الفرضيتان غير دالتين سواء لعينة الدراسة بثانويتي مراح وخالد بن الوليد- كما أنه لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين التخصص والأسلوب المعرفي الإدراكي ومركز الضبط لدى عينة الدراسة.-كما أنه لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين مركز الضبط لدى تلاميذ السنة الثانية بثانوية مراح وثانوية خالد بن الوليد.-كما أن الفروق في الأسلوب المعرفي الإدراكي ومركز الضبط تعزى لمتغير البيئة (شمال، جنوب) لم تكن دالة. | en_US |
dc.publisher | univ oran 2 | en_US |
dc.subject | الأسلوب المعرفي الإدراكي؛ الاعتماد على المجال؛ الاستقلال على المجال؛ مركز الضبط؛ الضبط الداخلي؛ مركز الضبط؛ الجنس؛ التخصص؛ البيئة؛ تلاميذ السنة الثانية ثانوي. | en_US |
dc.title | الأسلوب المعرفي الإعتماد- الإستقلال عن المجال الإدراكي و علاقته بمركز الضبط على ضوء متغير الجنس و التخصص و البيئة | en_US |
dc.title.alternative | دراسة مقارنة على مستوى السنة الثانية ثانوي بثانويتي مراح بوهران و خالد بن الوليد بأدرار | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
dc.number.totalPage | 195 | en_US |
Collection(s) : | ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
أمحمدي علي.pdf | 1,88 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.