Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3698
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorالماحي, زوبیدة-
dc.date.accessioned2021-05-26T12:26:47Z-
dc.date.available2021-05-26T12:26:47Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3698-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى التقصي عن المشكلات التي يعاني منها تلامذة التعليم الثانوي بالوطن، وعلاجها. فانطلقت الطالبة من الفرضية التي تقول بأن تلامذة السنة الثانية من التعليم الثانوي بالجزائر يعانون من عدة مشكلات، والتي يمكن ترتيبها حسب درجة التأثير عليهم، كما يمكن علاجها. ومن أجل التحقق منها، قامت الطالبة باستحداث أداة بحث جديدة (إستبيان) تحاكي قائمة "موني" للمشكلات، في شكل مبرمج معلوماتي، يساعدها في التشخيص والتقصي عنها(المشكلات)، بهدف ترتيبها وعلاجها. وبعد تقنين وضبط وتكييف وسيلة العمل، استخدمت الطالبة في دراستها منهجين للبحث، أحدهما احصائي(مس عينة من تلامذة السنة الثانية ثانوي تدرس بــ 16 ثانوية تابعة لــ 12 ولاية ممثلة للجهات الاربعة من الوطن). والثاني عيادي علاجي(خص ثمان(08) حالات من ولاية الجزائر العاصمة). فخلصت الطالبة نتائج تكشف بأن تلامذتنا في التعليم الثانوي بالجزائر يعانون من مشكلات عديدة جدا، ولكن بدرجات متفاوتة من حيث درجة التأثير عليهم. أين احتلت المشكلات الإنفعالية وأغلب المشكلات المدرسية، والمشكلات الدينية والأخلاقية، وكذا المشكلات المتعلقة بقضاء وقت الفراغ، المراتب الأولى من حيث الظهور في الدراستين الاحصائية والعيادية. كما توسطت الترتيب كلا" من مشكلات الحياة المدرسية، ومشكلات التوافق الاجتماعي، والمشكلات المتعلقة بالعلاقة مع الجنس الآخر، وكذا المشكلات الاقتصادية. بينما بقيت المشكلات الأسرية والمشكلات الصحية في المراتب الأخيرة. وهذا ما يستدعي التكفل العاجل بهذه المشكلات، سواء بتعديل سلوكهم، او بالعلاج المبكر لهذه الاضطرابات الانفعالية والسلوكية والاجتماعية... في المرحلة الثانوية، وذلك باستخدام أنجع التقنيات العلاجية السريعة والمرنة والمستنبطة من العديد من العلاجات، كالعلاج السلوكي المعرفي(تقنية الاسترخاء)، والعلاج الجشطالتي(تقنية الكرسي الفارغ وكذا تمريني التنفس وإرخاء العضلة) والتي استخدمت في هذه الدراسة...، والتي لا تمثل إلا جزء بسيط من بحر العلاجات الفعالة في هذا المجال.en_US
dc.publisheruniv oran 2en_US
dc.subjectالمبرمج المعلوماتي- نظام شبكة العصبونات الاصطناعية- مشكلات التلامذة: التوافق الاجتماعي، الانفعالية، الدينية والاخلاقية، العلاقة مع الجنس الآخر، وقت الفراغ، منهج الدراسة، التوجيه المدرسي والمهني، الحياة المدرسية، الاسرية، الاقتصادية، والمشكلات الصحية- علاج مشكلات تلامذة التعليم الثانوي بالجزائر.en_US
dc.titleاقتراح مبرمج معلوماتي للتقصي عن بعض مشكلات تلاميذة الثانوي بالوطن وعلاجهاen_US
dc.title.alternativeدراسة إحصائية لعينة من تلامذة السنة الثانية ثانوي بالجزائر مع دراسة عيادية علاجية لثمان( 08 ) حالات من الجزائر العاصمةen_US
dc.typeThesisen_US
dc.number.totalPage247en_US
Collection(s) :ماجيستر علم النفس و الأرطفونيا

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
الحافظة.pdf7,05 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.