Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3008
Titre: تقویم عناصر منھاج مادة التاریخ في ضوء المعاییر العامة لبنائھا
Auteur(s): خطیب, زولیخة
Date de publication: 2010
Editeur: Université Oran 2 MOHAMED BEN AHMED
Résumé: تھدف ھذه الدراسة إلى تقویم منھاج مادة التاریخ للسنة أولى من التعلیم الثانوي من ناحیة مكوناتھ الأساسیة المتمثلة في الأھداف ،المحتوى ،الطرائق ،وتقویم عملیات التقویم .ویتم ھذا التقویم على أساس مقارنة تحلیلیة شملت المنھاج السابق والحالي لمادة التاریخ وذلك قصد الوقوف على عناصر التجدید فیھ ،كما تھدف ھذه الدراسة إلى تحلیل مكونات منھاج مادة التاریخ الحالي فى ضوء المعاییر العامة لبنائھا وقیاس مدى التوافق بین ھذه المكونات. وتمثلت العینة فى خمسة وسبعین 75 أستاذا من مختلف ثانویات ولایة وھران ولتحقیق ھدف الدراسة تم صیاغة الفرضیات التالیة : - یوجد فروق بین المنھاج السابق والحالي لمادة التاریخ من حیث المكونات - یفترض أن یكون المنھاج الحالي قد تم إعداده على أساس المعاییر العامة لبناء المناھج التربویة. - یوجد توافق بین مكونات المنھاج الحالي لمادة التاریخ. وقد تم تصمیم استمارة بحث للتحقق من فرضیات الدراسة، تمكنّا بواسطتھا من جمع البیانات، وتمت معالجتھا إحصائیا، وكان من أھم نتائج الدراسة مایلي : أولا- یوجد فروق بین المنھاج السابق والحالي لمادة التاریخ في السنة الأولى ثانوي وبنسب متباینة وھى في غالبھا لصالح المنھاج الحالي قد استثنى ھذا الاختلاف بعض النقاط. ثانیا- خلصت النتائج إلى قلة مطابقة منھاج مادة التاریخ إلى المعاییر العامة لبناء المناھج التربویة ٳذ تحققت ثمانیة معاییر 08 من أصل سبع وعشرین 27 معیارا من معاییر إعداد المناھج وذلك بنسبة تفوق 50 % وتحقق تسعة معاییر بنسبة تتراوح ما % بین 41.88 % إلى 48.71 % أما البقیة فھي بنسبة ما دون 39.74 ثالثا- كما أسفرت النتائج عن وجود ارتباط وتوافق بین مكونات المنھاج الحالي لمادة التاریخ. نستنتج أن ھناك محاولة جادة للإصلاح لكنّھا تفتقر إلى الدراسات النفسیة الاجتماعیة المیدانیة و التي تخص المجتمع الجزائري حتى نتمكن من إعداد مناھج تربویة مطابقة لمواصفات المعاییر العامة لبناء المناھج التي تتبناھا أكبر شركات الجودة في مجال صناعة جیل المستقبل.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/3008
Collection(s) :ماجيستر علوم التربية

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
خطيب زوليخة.pdf3,93 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.