Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2745
Titre: مقال حول أساليب التفكير وفق نظرية ستيرنبرج و علاقتها بأنماط التعّلم وفق نظرية بيجز ( دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الثانوية باختلاف الجنس و التخصص
Auteur(s): كروش, كريمة
Date de publication: 2017
Editeur: Université d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMED
Résumé: جاءت الد ا رسة الحالية بعنوان است ا رتيجيات التفكير، أنماط التعلّم و علاقتها ببعض سمات الشخصية لدى تلاميذ مرحلة الثانوية باختلاف الجنس و التخصص، و قد تمّ اختيار عينة الد ا رسة بالط ريقة العشوائية الطبقية من تلاميذ ثانوية الياجوري عبد القادر، مع الحرص على أن تشمل العينة كلا الجنسين )ذكور و إناث( و كلا التخصصين )العلمي و الأدبي( و جميع السنوات الثلاثة من التعليم الثانوي، حيث بلغ حجمها ) 044 ( تلميذ و تلميذة، و للقيام بهذه الد ا رسة تمّ الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، و لقياس متغي ا رت البحث استعين ببعض الأدوات كمقياس ستيرنبرج لأساليب التفكير و مقياس بيجز لأساليب التعلّم، و قائمة آيزنك لقياس سمات الشخصية، و ذلك للإجابة على التساؤلات التالية: هل توجد علاقة ارتباطية بين است ا رتيجيات التفكير و أنماط التعلّم على ضوء متغير الجنس و التخصص الد ا رسي؟ هل هناك علاقة ارتباطية بين است ا رتيجيات التفكير و سمات الشخصية على ضوء متغير الجنس و التخصص الد ا رسي؟ هل توجد علاقة ارتباطية بين أنماط التعلّم و سمات الشخصية في ضوء متغير الجنس و التخصص؟ و على ضوء تساؤلات الد ا رسة تم صياغة فرضيات البحث على الشكل التالي: نتوقع وجود علاقة ارتباطية بين است ا رتيجيات التفكير و أنماط التعلّم على ضوء متغير الجنس و التخصص الد ا رسي، كذلك نحتمل وجود علاقة ارتباطية بين است ا رتيجيات التفكير و سمات الشخصية على ضوء متغير الجنس و التخصص الد ا رسي، كما نتوقع وجود علاقة ارتباطية بين أنماط التعلّم و سمات الشخصية على ضوء متغير الجنس و التخصص الد ا رسي، و بعد المعالجة النظرية و الميدانية لمتغي ا رت البحث تمّ التوصل إلى نتيجة مفادها عدم تحقق جميع فرضيات الد ا رسة.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2745
Collection(s) :5.Faculté des Sciences Sociales

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
مقال الدكتورة كروش كريمة.pdf157,36 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.