Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2616
Titre: | الثقافة والتربية الدينية عند جون ديوي |
Auteur(s): | بن صابر, محمد سواريت, بن عمر |
Mots-clés: | ثقافة ؛ مجتمع؛ مدرسة؛ طفل ؛ تربية دينية. |
Date de publication: | mar-2019 |
Editeur: | Université d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMED |
Résumé: | يصنف المربي الأمريكي جون ديويJohn Deweyضمن كبار فلاسفة التربية الذين أنجبتهم الإنسانية عبر تاريخها الطويل وذلك تقديرا لإنتاجه الفكري والتربوي الغزير الذي وضعه في خدمة أمته الأمريكية خاصة والمجتمع الإنساني بصفة عامة. يهدف هذا المقال إلى توضيح علاقة الثقافة بالتربية الدينية عند ديوي حيث تمثل التربية إحدى أهم المسائل المرتبطة بالوجود الفردي والاجتماعي، وهي تعتبر العامل الأساسي في تكوين الأفراد وبناء الحضارة، فهناك عناصر عابرة وأخرى باقية في الحضارة. المدرسة هي أولا مؤسسة اجتماعية، فينبغي أن تنمو المدرسة تدريجيا من حياة البيت، فتتعهد ألوان النشاط التي ألفها الطفل في البيت وتدفعها إلى الأمام، والتربية كالسياسة والأدب والفنون التشكيلية هي نفسها ظاهرة من ظواهر الثقافة الإنسانية وأن صلتها بالتاريخ الاجتماعي وبالحضارة صلة باطنة. يجب أن يعرف كل معلم كرامة مهنته أنه خادم اجتماعي أنفرد بحفظ النظام الاجتماعي الصحيح، وتأمين النمو الاجتماعي الصادق. وفي هذا الطريق المعلم هو دائما رسول الإله الحق والهادي إلى ملكة الحق والأساس الأول للتربية، هو قوى الطفل حين يعمل في نطاق تلك الخطوط العامة الخالقة التي أنتجت الحضارة. |
URI/URL: | https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2616 |
ISSN: | 1112-7872 |
Collection(s) : | 5.Faculté des Sciences Sociales |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
المقال pdf.pdf | 315,44 kB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.