Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2616
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبن صابر, محمد-
dc.contributor.authorسواريت, بن عمر-
dc.date.accessioned2019-12-18T12:43:37Z-
dc.date.available2019-12-18T12:43:37Z-
dc.date.issued2019-03-
dc.identifier.issn1112-7872-
dc.identifier.urihttps://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/2616-
dc.description.abstractيصنف المربي الأمريكي جون ديويJohn Deweyضمن كبار فلاسفة التربية الذين أنجبتهم الإنسانية عبر تاريخها الطويل وذلك تقديرا لإنتاجه الفكري والتربوي الغزير الذي وضعه في خدمة أمته الأمريكية خاصة والمجتمع الإنساني بصفة عامة. يهدف هذا المقال إلى توضيح علاقة الثقافة بالتربية الدينية عند ديوي حيث تمثل التربية إحدى أهم المسائل المرتبطة بالوجود الفردي والاجتماعي، وهي تعتبر العامل الأساسي في تكوين الأفراد وبناء الحضارة، فهناك عناصر عابرة وأخرى باقية في الحضارة. المدرسة هي أولا مؤسسة اجتماعية، فينبغي أن تنمو المدرسة تدريجيا من حياة البيت، فتتعهد ألوان النشاط التي ألفها الطفل في البيت وتدفعها إلى الأمام، والتربية كالسياسة والأدب والفنون التشكيلية هي نفسها ظاهرة من ظواهر الثقافة الإنسانية وأن صلتها بالتاريخ الاجتماعي وبالحضارة صلة باطنة. يجب أن يعرف كل معلم كرامة مهنته أنه خادم اجتماعي أنفرد بحفظ النظام الاجتماعي الصحيح، وتأمين النمو الاجتماعي الصادق. وفي هذا الطريق المعلم هو دائما رسول الإله الحق والهادي إلى ملكة الحق والأساس الأول للتربية، هو قوى الطفل حين يعمل في نطاق تلك الخطوط العامة الخالقة التي أنتجت الحضارة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversité d'Oran 2 MOHAMED BEN AHMEDen_US
dc.subjectثقافة ؛ مجتمع؛ مدرسة؛ طفل ؛ تربية دينية.en_US
dc.titleالثقافة والتربية الدينية عند جون ديويen_US
dc.typeArticleen_US
dc.number.totalPage24en_US
Collection(s) :5.Faculté des Sciences Sociales

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
المقال pdf.pdf315,44 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.