Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1713
Titre: مناقشة مذكرة لنيل شهادة الماجستير في علوم التربية تخصص بناء وتقويم المناهج التعليمية
Date de publication: 2007
Editeur: Université d'Oran2 Mohamed ben Ahmed
Résumé: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تطابق أساليب تدريس التعبير الكتابي الممارسة ميدانيا في اللغة العربية في الطور الثاني من التعليم الأساسي مع أساليب التدريس الفعالة. ولإنجاز الدراسة قام الباحث بتقسيمها إلى جانبين: - جانب نظري تناول الباحث فيه بالتحليل والنقد واقع تدريس التعبير الكتابي في اللغة العربية في الطور الثاني من التعليم الأساسي، من حيث أسس هذا النشاط التعليمي، وعلاقته ببقية الأنشطة التعليمية الأخرى، وأهدافه، وطرائق تدريسه، والوسائل التعليمية المستخدمة فيه، وأساليب التقويم، وتحليل مظاهر قصور التعبير الكتابي، والعوامل المتسببة فيها. - دراسة ميدانية تم إجراؤها على عينة من المعلمين بلغ عدد أفرادها عشرون (20) معلما ومعلمة من مدارس مختلفة حضرية وريفية، وكلهم يشرفون على تدريس تلاميذ السنة السادسة أساسي. لقد أجريت الدراسة الميدانية بتطبيق شبكة ملاحظة السلوك التعليمي الخاص بتدريس التعبير الكتابي، وهي من إعداد الباحث. ولتحديد مستوى الدلالة الإحصائية، قام الباحث باستخدام مقياس الدلالة الإحصائية كاي2 لقياس الفروق بين السلوك التدريسي الممارس ميدانيا والسلوك التدريسي الفعال. وباستخدام المقياس السالف الذكر تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أسلوب تدريس التعبير الكتابي الذي يتبعه معلمو اللغة العربية في الطور الثاني من التعليم الأساسي وأساليب التدريس الفعالة، بحيث أظهرت نتائج الدراسة أن السلوكات التعليمية المتعلقة بتعليم التعبير الكتابي والممارسة ميدانيا في عمومها ذات مستوى متوسط مقارنة بأساليب التدريس الفعالة والخاصة بتنمية كفاءة التعبير التحريري في التعليم الابتدائي. في ضوء نتائج الدراسة التحليلية التقييمية خلص الباحث في الأخير إلى تقديم توصيات واقتراحات حول أهم الإجراءات التربوية التي يمكن أن تساهم في تحسين الأداء المعلمين في تدريس التعبير الكتابي.
URI/URL: https://ds.univ-oran2.dz:8443/jspui/handle/123456789/1713
Collection(s) :ليسانس علم الاجتماع

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
mémoire Mag.doc1,05 MBMicrosoft WordVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.